التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:43 ص , بتوقيت القاهرة

"المالية" تدرس إنشاء 6 مأموريات لضرائب المهن الحرة

يبحث وزير المالية، هاني قدري دميان، اقتراح مصلحة الضرائب بإنشاء 6 مأموريات مركزية للمهن الحرة، وذلك ضمن خطة قدمتها الإدارة الضريبية لإحكام الرقابة على قطاع المهن الحرة، الذي لم يحقق حتى الآن الطفرة المنشودة في حجم مساهمته في إجمالي الإيرادات الضريبية،  أسوة بالقطاعات  الأخرى، لا سيما الأنشطة الصناعية والتجارية.


وكشف وزير المالية، عن التخطيط لإنشاء مأموريات مهن حرة بمحافظات الجيزة والإسكندرية ، ومنطقة القناة لخدمة محافظاتها الثلاث ورابعة في إحدى محافظات الدلتا، ومأموريتين في محافظات الصعيد.


وقال الوزير، إن هناك عددا آخر من المقترحات التي يجري دراستها تشمل القيام بربط إلكتروني بين قواعد بيانات مصلحة الضرائب وقواعد بيانات مصلحة الشهر العقاري والمحاكم المختلفة بما يسمح  بتكوين قاعدة بيانات متكاملة عن النشاط التجاري بجميع أنواعه، ما يزيد من قدرة مصلحة الضرائب على التحقق من الإقرارات الضريبية التي يتقدم بها الممولين.


وأشار الوزير إلى أن الاقتراحات تضم أيضا التعاون مع الجهات ذات الصلة بعمل أصحاب المهن الحرة، مثل نقابات المهن التمثيلية والنقابات المهنية كنقابات الأطباء والمهندسين والمحاسبين والمحامين، وذلك لتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بأنشطة أعضاءها، وفي نفس الوقت إقرار عدد من التيسيرات لهم لتسهيل تقديم الإقرارات الضريبية، وسداد الضرائب المستحقة عليهم من مقار تلك النقابات.