التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

"لبنان" الدولة رقم 15 ... ويستمر التعاون

العلاقات المصرية اللبنانية ليس مقتصرة فقط علي التعاون الفني او الثقافي او حتي السياسي ، فتظهر الارقام  تعاونا اخر  علي المستوي الاقتصادي ، وهو ما يظهر جليا في حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر والمصرية في لبنان بجانب  حجم التبادل التجاري بين البلدين .


تطور العلاقات


بدات العلاقة بين مصر ولبنان في التطور منذ عام 2000وهو تاريخ  انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان  ، والتي كانت لمصر دور كبير في مساندة علمية السلام التي ساعدت في انسحاب الاسرائيليون، ، وقد اتخذت العلاقات دفعة جديدة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك  للبنان والتي كانت الاولي لرئيس مصري بعد اعلان لبنان.


وترتبط مصر ولبنان بعلاقات اقتصادية قوية بدات مع تشكيل  اللجنة المصرية اللبنانية المشتركة  لدعم حركة التجارة بين البلدين بعد تحرير لبنان ، ووقعت البلدين  منذ بداية التعاون 18 اتفاقية تجارية اسفرت عن حجم تبادل تجاري بلغ اكثر من مليار دولار وتمثلت اهم الاتفاقيات في :


-اتفاقية تشجيع  وحماية الاستثمارات.


- مذكرة تفاهم في مجال  المعارض والاسواق التجارية .


-بروتكول التعاون الزراعي  في مجال الحجر الزراعي .


-مذكرة تفاهم لتشجيع الاستثمار في لبنان .


- اتفاق البرنامج  التنفيذي لدعم التبادل التجاري .


التبادل التجاري


أظهرت الاحصائيات الرسمية الصادرة من  الجمارك اللبنانية ان الصادارت المصرية الي لبنان ارتفعت في الفترة من 2007 حتي 2012 ، بمعدل 93 % ، لتسجل 874 مليون دولار  ، وتمثلت اهم الصادارت في الذهب الخام،  والاثاث والادوات المنزلية وبعض المنتجات الزراعية والرخام والجرانيت والمنسوجات .


فيما اظهرت البيانات ان حجم الواردات المصرية من لبنان بلغت في عام 2014 ، 64 مليون دولار ، وتمثلت اهمها في التبغ والات والمراجل وبعض المنتجات الكيماوية والمولدات .


وينتظر التبادل التجاري بين البلدين مزيد من التعاون ، خاصة مع سعيهم لتطبيق اتفاقية التجارة الحرة العربية ، والذي سيزيل القيود المفروضة علي صادرات البلدين .


الاستثمارات الخاصة


لا تقل الاستثمارات اللبنانية أهمية عن التبادل التجاري ، حيث يبلغ عدد المشروعات اللبنانية في مصر  1035 مشروع  براس مال يبلغ 3.5 مليار دولار، بزيادة بلغت 75 مشروع منذ ثورة  25 يناير، واحتلت لبنان المركز الـ 15  بين 151 دولة مستثمرة في مصر .


وجاءت اهم القطاعات الاستثمارية في مجال  الصناعة والسياحة والانشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل.


ومن اهم المؤسسات اللبنانية المستثمرة في مصر، بنك بلوم ، وبنك عودة ، وشركة  يونيفرت وشركة بيلا دونا، وشركة بيست سيلر .


ويستمر التعاون بين مصر ولبنان ، وقد اعلن مؤخرا بعض المستثمرين اللبنانين عزمهم علي ضخ استثمارات جديدة خلال المؤتمر الاقتصادي تقدر ب 700 مليون دولار في مجالات الصناعات الهندسية والغزل والنسيج ومولدات الكهرباء .