التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:41 م , بتوقيت القاهرة

ساويرس: الاقتصاد المصري يحتاج لـ60 مليار دولار على المدى القصير

قال رجل الأعمال المصري، المهندس نجيب ساويرس، إن منظومة الاقتصاد المصري تحتاج إلى استثمارات بقيمة 60 مليار دولار، خلال المدى القصير، بالإضافة إلى 15 مليار دولار سنويا لتحقيق معدلات نمو نسبتها 5% خلال الفترة المقبلة.

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أنه يعمل خلال الفترة الحالية على الترويج للقمة الاقتصادية في عدد من الدول،  مشيرا إلى أنه تمكن من اجتذاب رئيس مجلس إدارة أكبر صندوق استثمار حكومي بجنوب إفريقيا للمشاركة بالقمة الاقتصادية والمزمع عقدها خلال الفترة من 13-15 مارس الجاري.

وذكر أن عائلة ساويرس تعتزم الدخول في استثمارات جديدة بمجال تدشين محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة، بما يمثل ضمانة للمستثمرين الأجانب للدخول في السوق المصرية، لافتا  إلى أن مشكلة الطاقة تمثل نحو 70% من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر.

وشدد ساويرس على أن التهديدات التي أطلقتها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"،  بخطف المستثمرين قبل  القمة الاقتصادية، لن توثر على موعد إطلاق القمة أو المشاركين بها، لافتا: "لن يستطيع أحد الوقوف أمام إرادة المصريين والراجل يقرب من شرم الشيخ".

وبشأن تصريحات وزير الاستثمار، أشرف سالمان، المتعلقة بتوجه الدولة لتثبيت نسبة الضريبة على الاستثمار لمدة 10 أعوام، شدد  على أهمية القرار لتحسين مناخ الاستثمار، مطالبا بإقرار ذلك من جانب  وزارة المالية، لا سيما وأن الضرائب تمثل أهم المحاور التي يرتكز عليها المستثمرون لإتخاذ قراراتهم الاستثمارية.