التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

رابطة تجار السجائر: المبيعات تراجعت 15% بعد رفع الضر ائب

أعلنت رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، انخفاض مبيعات السجائر بأكثر من 15% نتيجة الزيادات المتتالية في أسعار ها مؤخرا.

وقالت الرابطة في بيان لها، اليوم الثلاثاء،أن هذه النسبة قد ترتفع إلى ما بين 30 و 45% بعد تطبيق الزيادة المتوقعة في شهر يوليو القادم ما يؤثر على حصيلة الدولة في نهاية الأمر من الضرائب.

وأوضحت الرابطة أنها طلبت الأسعار الرسمية للسجائر من الشرقية للدخان ومصلحة الضرائب، وأوفياها بقائمة ا?سعار الرسمية المعتمدة من الحكومة، في إطار التعاون المثمر بين الشرقية للدخان بصفتها صاحبة الحق الوحيد في تصنيع السجائر بمصر، ومصلحة الضرائب من جهة أخرى.

ووفقا للتسعيرة الرسمية لمصلحة الضرائب والشركة الشرقية للدخان، تبلغ أسعار كليوباترا جلودن- كليوباترا كوين (ورقية) 9 جنيهات للعلبة، (بوكس (أبيض-أحمر-أزرق-سيلفر)، مونديال (أحمر- أزرق-أخضر)، بوسطن- لايت- بلمونت) بـ9.5جنيه، (سوبر ستار- بوكس كوين) بـ 10 جنيهات، (فايسروي- كليوباترا بلاك ليبول) بـ13 جنيه،، (روثمان- نيكست- بي.اس) بـ15 جنيه،، (إل.ام-ونستون) بـ16 جنيه، (مارلبورو- ميريت- دنهيل- كنت) بـ23 جنيه.

وأوضح رئيس الرابطة أسامة سلام ، أن الأسعار التى حصلت عليها الرابطة تمثل الزيادة الثانية للضرائب العامة على مبيعات السجائر، ما يدل على عدم عودة الحكومة في قرار وزير المالية يوم 23 فبراير الماضي الذى أتبع قررا الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 21 من نفس الشهر.

وحذرت الرابطة من الزيادة المتوقعة للسجائر في السنة المالية الجديدة 2015-2016 والتى تبدأ في شهر يوليو القادم، بالتزامن مع رفع الدعم عن الطاقة، وطالبت الحكومة بتثبيت الضرائب حتى لا يتوتر السوق ويكون طارد للاستثمارات الأجنبية والمحلية.