التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:30 م , بتوقيت القاهرة

هذه الأجهزة ممنوع دخولها إلى شرم الشيخ خلال "المؤتمر الاقتصادي"

كشف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن اتخاذ بعض الإجراءات لتسهيل الحصول على إفراج جمركي لبعض الأجهزة اللاسلكية حتى يتم السماح بدخولها إلى شرم الشيخ أثناء فترة انعقاد مؤتمر القمة الاقتصادية، الذي تستضيفه المدينة من 13-15 مارس الجاري.


وأوضح الجهاز عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين، أنه بالتنسيق مع المسؤولين بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم تحديد مجموعة من الأجهزة التي لن تدخل إلى شرم الشيخ إلا بعد اتخاذ إجراءات محددة، وهي:


التليفونات المحمولة التي تعمل عبر الأقمار الصناعية:


هذه الهواتف تعتمد على خاصية الاتصال عبر الأقمار الصناعية بدلا من شبكات المحمول التقليدية، ويمكن من خلالها إجراء واستقبال مكالمات صوتية وإرسال رسائل نصية والاتصال بالانترنت بسرعات محدودة، ويجب على الراغبين في الحصول على الترخيص الخاص بدخول تلك الهواتف أن يقوموا بملء استمارة وتقديمها لوزارة التعاون الدولي أو وزارة الخارجية المصرية.


الأجهزة اللاسلكية بجميع أنواعها:


المقصود بها الأجهزة التي تدعم الاتصال اللاسلكي، بما فيها أجهزة (V.H.F وU.H.F)، ويجب أيضا على الراغبين في الحصول على تصريح بدخول تلك الأجهزة من خلال ملء الاستمارة وتقديمها لوزارة التعاون الدولي أو وزارة الخارجية المصرية.


محطات البث الفضائي (S.N.G):


هي الأجهزة التي تعتمد عليها القنوات الفضائية من أجل تغطية الأحداث ونقلها مباشرة، وهو جهاز متوسط الحجم يتم ضبط إشارته وتوجيهها لنقل البث، ويمكن للقنوات الفضائية الراغبة في نقل أحداث القمة الاقتصادية مباشرة تقديم طلب لوزارة التعاون الدولي أو وزارة الخارجية المصرية عبر ملء تلك الاستمارة.


وحدد الجهاز ضوابط استخدام تلك الأجهزة داخل مدينة شرم الشيخ أثناء المؤتمر الاقتصادي، على النحو التالي:


1- الإفراج الجمركي سيكون بشكل مؤقت خلال فترة انعقاد المؤتمر الاقتصادي وداخل مدينة شرم الشيخ فقط.


2- آخر موعد لتقديم طلبات الحصول على إفراج جمركي سيكون 10 مارس الجاري، وبعدها لن يتم الالتفات لأي طلب، بعد ذلك سيقوم الجهاز بتلقي الطلبات من وزارتي الخارجية والتعاون الدولي، من أجل البت فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة وإخطار الوزارتين بالقرار بشأنھا.


3- التزام مستخدمي الأجهزة اللاسلكية والتليفونات التي تعمل من خلال الأقمار الصناعية باستخدامھا في الاتصال الصوتي فقط، وعدم تفعيل خاصية التتبع الآلي للمركبات أو الأفراد بتلك الأجهزة إن وجدت.


4- التزام مستخدمي محطات البث الفضائي S.N.G بتقديم قائمة بأسماء القنوات الفضائية التي تبث المحتوى االعالمي الذي تم تصويره من خلال وحدة البث الفضائي المطلوب الإفراج عنها واستخدامھا.


5- التزام مستخدمي محطات البث الفضائي S.N.G باستئجار السعات القمرية للبث الفضائي من خلال الأقمار الصناعية نايل سات إن أمكن أو من خلال أحد مقدمي خدمة الاتصال عبر الأقمار الصناعية المرخص لها من الجھاز القومي لتنظيم الاتصالات وتقديم ما يفيد ذلك.


وشدد الجهاز على أن هناك 6 شركات فقط هي المرخص لها بتقديم خدمات المحطات الطرفية متناهية الصغر (VSAT) وهم: ألكان- موبي سيرف- نفتيك- أفريكان ويفز- إيجيبت سات- أوبكس تل.