التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| الواقع الافتراضي يبتعد بألعاب الفيديو عن الـ"JoyStick"

رغم أنه مازال مجالا جديدا لكنه جذب الكثير من الاهتمام ويستحق النظر إليه بعناية ومراقبة تطوراته، فمنذ أن ظهرت فكرة الواقع الافتراضي "Virtual Reality" العام الماضي، لم يتخيل البعض السرعة الكبيرة الذي جذبت به الفكرة مختلف الشركات التقنية، بغض النظر عن مجالات تخصصها، ومن أهمها مجال صناعة ألعاب الفيديو، التي رأى صناعها في الواقع الافتراضي فرصة كبيرة لإضافة متعة جديدة تغري اللاعبين وتجعلهم يقدمون على تجربتها، ما سيدر أرباحا طائلة على رواد المجال.


سوني تتقدم الصفوف


منذ أن عرضت شركة "سوني" نظارتها للواقع الإفتراضي "Morpheus VR" الخاصة بمنصتها للألعاب PS4، خلال مؤتمر مطوري الألعاب السنوي GDC 2014 العام الماضي، انطلقت التوقعات بأن تكون سوني من أوائل الشركات التي تتقدم إلى عشاق "الجيمز" بألعاب أكثر واقعية عبر دعم العمل والبحث والتطوير الخاص بنظارتها، ما سيشجع مطورين وصناع الألعاب على توجيه اهتمامهم نحو تطوير ألعاب تتلاءم للعمل معها.



وقد أعلنت الشركة منذ أيام أنها تنظيم مؤتمر صحفي مدته أربعة ساعات خلال مؤتمر "GDC" للعام الحالي، الذي سيقام بمركز موسكون بولاية سان فرانسيسكو بداية من اليوم الاثنين حتى الخميس من الأسبوع الحالي، ومن المرجح أن تكشف فيه عن منتجا نهائيا يمكن أن يبدأ دخوله في مرحلة البيع نهاية العام الحالي، وفقا لما صرح به المحلل المعلوماتي بشركة "Wedbush" للتطبيقات، مايكل باشتر، لموقع "Cnet" التقني.


"فيس بوك" تقدم بداية جديدة


استحوذت الشبكة الاجتماعية على شركة نظارات الواقع الافتراضي "Oculus" في صفقة كانت من أضخم الصفات التقنية للعام الماضي، بعدما بلغ حجمها 2.3 مليار دولار، وقد عمل فريق "أوكوليوس" على مدار العام الماضي على تطوير استخدامات مختلفة لنظارتهم، سواء من ناحية التسوق الإلكتروني، أو مجال الألعاب.



كما أعلنت "أوكيلوس" نهاية الأسبوع الماضي إطلاق مسابقة "Mobile VR Jam 2015" خاصة بالمطورين المتخصصين في التعامل مع الواقع الافتراضي، مشيرة إلى أن المسابقة ستركز وبشكل كبير على قطاع الألعاب، خصوصا أنها خصصت 900 ألف دولار كجوائز لأفضل الألعاب، التي سيتم تطويرها وتتوافق للعمل على منصات تشغيل ألعاب الواقع الافتراضي، وبشكل خاص منصة سامسونج "Samsung VR Innovator".


Vive.. لاعب HTC الجديد



وقد أعلنت شركة "اتش تي سي" التايوانية تعاونها مع منصة "Valve" للألعاب لتقديم جهاز واقع افتراضي جديد وهو "Vive"، الذي يحمل أكثر من 70 مستشعرا ويتيح للمستخدم زاوية رؤية 360 درجة عبر الغرفة، وبصحبتها جهازي تحكم والتفاعل مع ما يراه المستخدم عبر النظارة الجديدة، ستصل إلى المطورين خلال أشهر، على أن يتم إطلاقها للأسواق بنهاية العام الحالي.


مخاوف


رغم كل مميزات الواقع الافتراضي التي يقدمها لإثراء سوق الألعاب، إلا أن هناك العديد من العوائق التي تقف في طريقه، وأولها هو التخوف من عدم إنجذاب المستخدمين إلى الشكل الجديد من الألعاب، على خلفية فشل فكرة التلفزيونات ثلاثية الأبعاد وانخفاض شعبيتها، نتيجة عدم تقبُل المستخدمين لفكرتها وعزوفهم عن استخدامها، وفقا لما أكده خبير المعلومات بمعهد "IDC" للدرسات البحثية، لويس وارد.


كذلك الأعراض الجانبية الصحية والتأثيرات على أجسام اللاعبين من جراء الأشعة التي يستقبلونها مباشرة في أعينهم بشكل مركز، قد يعد أحد عوامل هدم الفكرة الجديدة، ووأدها قبل أن ترى النور.