التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:18 م , بتوقيت القاهرة

الـDownload يقود المخابرات البريطانية إلى "الجهادي جون"

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن محمد إموازي، والملقب بـ"الجهادي جون"، أو "ذبّاح الرهائن"، قد تم الكشف عن هويته عندما استخدم حاسبا محمولا "لاب توب" في سوريا لتحميل برنامج من الإنترنت، لتصميم المواقع الإلكترونية.

وبحسب ما نشرته صحيفة "ليكسبرس" البريطانية، اليوم الأحد، فقد استخدم إموازي البيانات الموجودة على بطاقته الجامعية خلال دراسته بجامعة وستمنستر في لندن لبرمجة الكمبيوتر، بدلا من أن يستخدم بطاقة ائتمان، للحصول على الفترة التجريبة للبرنامج التي يقدمها الموقع.

وكشفت مصادر أنه تم تمرير تلك المعلومات عن طريق الموقع لوكالة المخابرات البريطانية التي أكدت أن البيانات التي استخدمها إموازي تتطابق مع البيانات الشخصية له.

وأكد مصدر بالمخابرات البريطانية للصحيفة: "في العصر الرقمي، وما فيه من وسائل إعلام اجتماعية ووسائل تكنولوجية حديثة، نحن نهتم بالبصمة الرقمية قبل أن نبدأ مطاردة الشخص نفسه"، مضيفا أن أي مواطن لديه بطاقة ائتمان، أو صفحة على الفيس بوك، أو حتى رقم تأميني، له بصمة رقمية لدى السلطات".

وأشار المصدر إلى أن الأمر نفسه ينطبق على بطاقة البيانات الجامعية، مما سهل عملية الكشف عن هويته، حيث كان الجهادي جون تحت مراقبة الأجهزة الأمنية منذ عدة شهور، وكان إموازي ظهر للمرة الأولى في أغسطس خلال مقطع الفيديو الذي يظهر قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي.