التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:27 م , بتوقيت القاهرة

مليار يورو حصة "تاليس" الفرنسية من صفقة الـ"رافال" مع مصر

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة "تاليس"  باتريس كايني -وهي المنتج الفرنسي للرادارات وأنظمة الحرب الإلكترونية للطائرة المقاتلة "رافال"، أن صفقة الأسلحة الفرنسية المبرمة مع مصر والتي تبلغ قيمتها  5.2 مليار يورو، ستجلب ما يقرب من مليار يورو لمجموعة "تاليس"، وفقا لما أورده موقع Defense news الأمريكي.


وتوقع كايني أن تبرم "تاليس" مزيدا من الصفقات ستصل قيمتها إلى أكثر من 500 مليون يورو، مؤكدا أن لبنان وقعت على صفقة أسلحة وطلبت معدات وأنظمة بقيمة مئات الملايين من اليورو، وأن الدفعة الأولى من الأموال وصلت لتوها، وذلك خلال مؤتمر لعرض النتائج المالية للشركة لعام 2014.


وذكر الموقع الأمريكي أن مجموعة "تاليس" ليست المقاول الرئيسي للصفقة الفرنسية مع مصر، إلا أنها مسؤولة عن تزويد الطائرات المقاتلة من طراز الرافال والفرقاطة بالأنظمة اللازمة، وإبرام العقود مع شركتي MBDA وDCNS المسؤولتين عن تصنيع الطائرات "الرافال" والفرقاطة "فريم".


وأشارت نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة الفرنسية، بارسكال سوريس، إلى أن مجموعة تاليس ستحصل على 25% من قيمة عقد طائرات الرافال، بينما ستحصل على 20% من قيمة عقد الفرقاطة "فريم"، مؤكدة أن الإمارات طلبت صاروخ من طراز  Falcon Eye spy.