التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 06:11 م , بتوقيت القاهرة

هؤلاء الهاكرز استطاعوا أكل تفاحة "أبل"

على الرغم من كونها إحدى أساطير الشركات مغلقة المصدر Closed-Source على مستوى أنظمة تشغيلها، إلا أن هناك مجموعة من المخترقين نجحوا في أن يكونوا روادا في اقتحام قلعة أبل الحصينة، وفيما يلي يعرض "دوت مصر" 7 هاكرز "علِّموا" على أنظمة الشركة الأمنية:


إيلك كلونر:



أول من استطاع أن يستخدم جهاز ماك المكتبي عام 1982 لكتابة أول فيروس في العالم يضرب أجهزة الكمبيوتر، وكانت تقوم فكرته على الانتقال عبر الأقراص المرنة Floppy Disk، ولكن دون أن يقوم بسرقة أي بيانات من الأجهزة.


Leap-A:



هذا ليس اسم الهاكر، وإنما هو اسم الفيروس نفسه لأن مطوره فك لجامه، دون أن يكشف عن هويته، وأطلقه على منتدى أبل للمستخدمين Apple Forum عام 2006، وذلك داخل ملف مزيف يحتوي صورا لنظام التشغيل Leopard قبل إطلاقه، وبمجرد أن يقوم المستخدم بالضغط على رابط التحميل، يأخذ الفيروس طريقه إلى جهازه ومنه إلى خدمة التراسل الفوري iChat.


جورج هوتز:



لم يكن قد بلغ السابعة عشر من عمره بعد عندما أطلقت أبل الإصدار الأول من "آيفون"، وقد اشترته عائلته من شركة خدمات المحمول T-Mobile، ولكن "هوتز" قرر أن يحاول برمجيا فتح المجال أمام عائلته لاستخدام أي شبكة خدمات أخرى، وبالفعل نجح في ذلك بعد 5000 ساعة من البرمجة، ولم يتوقف عند ذلك فقط ولكنه تمكن هو ومجموعة من المطورين أن يقوموا بإتاحة ميزة استخدام تطبيقات الطرف الثالث Third-Party Apps، وهي ميزة لم تكن الشركة قد أتاحتها بعد.


تشارلي ميلر:



كان فعليا أول من نجح في ضرب قلاع أبل باستخدام صفحة ويب مزيفة، عندما تمكن من اختراق هاتفها آيفون، بمجرد أن أُطلق عام 2007، حيث عرض طريقة السيطرة على الهاتف والتحكم فيه عن بعد خلال مؤتمر Black Hat في الشهر التالي لإطلاق الهاتف، وذلك بعد أن أبلغ الشركة بالثغرة وتمكنت من سدها قبل إعلانه لطريقة استغلالها.


بعد ذلك بستة أشهر، استطاع "ميلر" بنفس الطريقة الأولى أن يضيف إلى لوحة ضرباته لأبل عنوانا لامعا جديدا، حيث تمكن من اختراق جهاز أبل الشخصي "ماك بوك آير" خلال دقيقتين فقط، عبر استغلال ثغرة في متصفح الإنترنت "سفاري"، ليحصل بذلك على جائزة مسابقة Pwn2Own خلال ملتقى CanSecWest الأمني.


ولكن بعد ذلك وتحديدا في يوليو 2009، تمكن من إيجاد ثغرة في هواتف "آيفون" تتيح له التحكم فيها من خلال إرسالة رسالة نصية قصيرة، ومن ثم يتم إعادة إرساله عبر هاتف الضحية إلى كافة المسجلين في سجل الهاتف.


فيروس Conficker:



للمرة الثانية يجبرنا فيروس أن نقف أمامه دون علم اسم مطوره، حيث يعتبر "كونفيكر" أحد أوائل الفيروسات البرمجية التي تمكنت من ضرب أجهزة المستخدمين من خلال نسخة تطبيق أبل المكتبية iWork، والتي حولت أجهزتهم في 2009 إلى جزء من شبكة أجهزة يمكن التحم فيها عن بعد Botnet لشن هجمات من "رفض الخدمات" D-Dos على أي خدمات إلكترونية.


Ikee:



نجح الفيروس في ضرب هواتف "آيفون"، التي نسي المستخدمين غلق لوحة مفاتيحها، من خلال دعوة المستخدمين إلى الضغط على رابط خاص بكليب للمغني "ريك أستلي"، وبمجرد أن يقوم بذلك ستتغير الخلفية الخاصة بهواتفهم إلى صورة "أستلي".


"كوميكس":



بالتأكيد ليس اسمه الحقيقي، ولكنه هو اسم هاكر يبلغ 19 عاما، تمكن من ضرب هواتف "آيفون" وأجهزة "آيباد" اللوحية مرتين على التوالي، في المرة الأولى استغل ثغرة أمنية، أطلق عليها JailBreakMe 2، عام 2010، وذلك من خلال موقع إلكتروني من تصميمه، يسمح للمستخدم أن يزيل كافة طبقات الحماية الخاصة بأبل على هواتفها، وخلال 10 أيام من الكشف عنها قامت الشركة بمعالجتها.


إلا أن "كوميكس" ضرب ضربته الثانية في يوليو من نفس العام، وأسمى الثغرة الثانية JailBreakMe 3.