التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

"البترول" توقع 56 اتفاقية باستثمارات 12 مليار دولار

أكد وزير البترول، شريف أسماعيل، اليوم السبت، أهمية العمل على زيادة معدلات الإنتاج وسرعة وضع مشروعات التنمية على خريطة الإنتاج وفقا للبرامج الزمنية المخططة وباستخدام أحدث التكنولوجيات.

وأشار إلى أن منذ نوفمبر 2013، وحتى الآن، تم توقيع 53 اتفاقية جديدة، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات 3 اتفاقيات أخرى بإجمالى 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 12 مليار دولار.

وأوضح الوزير أن تكثيف أعمال البحث والاستكشاف هدف إستراتيجي لوزارة البترول، باعتبارها حجر الزاوية، وأنها تحقق ذلك من خلال طرح المزايدات العالمية، وعقد الاتفاقيات البترولية.

ووجه باستمرار تواجد رؤساء الشركات أسبوعيا بالمواقع البترولية والتواصل مع العاملين لما له من أثر جيد لتحقيق خطة زيادة الإنتاج.

وجاء ذلك خلال الجولة الميدانية التي أجراها الوزير اليوم لمواقع إنتاج البترول والغاز الطبيعي لمتابعة المشروعات البترولية وخطط الإنتاج بمحافظة البحر الأحمر.

فيما بدأت الجولة بتفقد الوزير موقع إنتاج شركة وادي السهل للبترول بجنوب الغردقة، إذ أوضح رئيس الشركة الدكتور تمام محمد، أن الجهود المبذولة مؤخرا نجحت في اكتشاف البترول من طبقات جديدة من المخطط أن تؤدي إلى زيادة الإنتاج إلى ألف برميل يوميا، كما ستؤدي إلى زيادة الاحتياطي المؤكد القابل للاسترجاع بحوالي 600 ألف برميل، وأنها بصدد تنفيذ برنامج لحفر عدد من الآبار الاستكشافية للوصول لمعدلات إنتاج طموحة.

وتفقد الوزير موقع إنتاج شركة عش الملاحة، حيث أوضح رئيس الشركة المهندس سيد بدير، أن إنتاج حقول عش الملاحة وبترو ملاحة يبلغ حاليا حوالي 7 آلاف برميل يوميا، وأن الخطة الاستكشافية شهدت تطورا خلال الفترة الأخيرة، وأن هناك حاليا 5 آبار استكشافية، بالإضافة إلى التوجه إلى طبقات جيولوجية جديدة تتميز بارتفاع الاحتمالات البترولية.

كما تفقد الوزير مواقع إنتاج شركة "إيست زيت بتروليوم" "زيتكو"، حيث أوضح المهندس وجيه حراز رئيس الشركة الإجراءات التي تم اتباعها لزيادة معدلات إنتاج حقول شرق وشمال جبل الزيت وبترونفرتيتي، إذ تمت مضاعفة الإنتاج خلال ستة أشهر ليصل إلى 7500 برميل يوميا، كما استعرض موقف تسهيلات الإنتاج الجاري تنفيذها حاليا.