التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:29 ص , بتوقيت القاهرة

كشف بترولي جديد على بعد 30 كم من الغردقة

حققت شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، الكشف البترولي الجديد "ملك" فى جنوب مصر، بمنطقة "امتياز" غرب عش الملاحة التابعة لشركة "أمنيكس" الإنجليزية، على بُعد 30 كم من الغردقة، ويعد هذا رابع كشف بترولي يتحقق فى منطقة جنوب مصر، وأظهرت الاختبارات تدفق الإنتاج منه بمعدل 430 برميل يوميا من الزيت الخام الخفيف عالي الجودة، بدرجة 40 API وباحتياطيات تقدر بحوالى 9.6 مليون برميل.


ومن المخطط بدء الإنتاج التجاري من الكشف الجديد خلال الربع الثاني من العام الحالي والعمل على زيادة معدلات الإنتاج، حيث سيتم تنفيذ خطة لتنمية الكشف الجديد من خلال حفر 7 آبار جديدة.


جاء ذلك فى التقرير الذى تلقاه وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف اسماعيل، من رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول، الجيولوجي أبوبكر ابراهيم.


وأكد وزير البترول أن استمرار تحقيق اكتشافات جديدة فى منطقة جنوب مصر يسهم فى تعزيز المؤشرات الإيجابية تجاه الاحتمالات البترولية فى تلك المنطقة البكر التى تمثل ثلثي مساحة مصر، ويؤدي إلى فتح آفاق جديدة لتكثيف النشاط البترولي وزيادة جذب استثمارات الشركات العالمية إلى منطقة الجنوب لتعظيم فرص اكتشاف الثروات البترولية بها، لاسيما بعد النتائج والمؤشرات الجيدة التي تحققت بحقل "البركة" بمنطقة كوم أمبو، ويمثل بداية اكتشاف وإنتاج البترول لأول مرة بجنوب مصر .


وأوضح رئيس شركة جنوب القابضة للبترول، أنه سبق تحقيق ثلاثة اكتشافات بترولية فى منطقة جنوب مصر وتشمل كشف البركة وغرب البركة بمنطقة كوم أمبو وكشف ويم "WEEME" في منطقة امتدادات تنمية غرب عش الملاحة والتي تساهم فيها مناصفة شركتا "ثروة" المصرية و"لوك أويل" الروسية .


وأشار إلى أن شركة جنوب الوادى تخطط لتكثيف نشاط البحث عن البترول والغاز فى منطقة جنوب مصر من خلال المزايدة العالمية الجديدة، التي تم طرحها فى نهاية عام 2014 وتشمل 10 مناطق جديدة، مشيرا إلى أن هناك 17 اتفاقية بترولية سارية بتلك المنطقة، ومن المخطط أن يصل إجمالى الاستثمارات فى مجالات البحث والاستكشاف والتنمية إلي حوالي 442 مليون دولار بنهاية العام المالي القادم 2015/2016 .