التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:53 م , بتوقيت القاهرة

أحمد هيكل.. قلعة الاستثمارات المصرية

يعد أحمد هيكل أحد رجال الأعمال المصريين المثيرين للجدل من وقت لأخر، لكنه يعود بثوب جديد هذه المرة متحدثا في مؤتمر القمة الاقتصادية المنعقد في شرم الشيخ مارس المقبل لدعم الاستثمار المصري.


يلقب هيكل بحوت الاستثمارات، وتحتضن مجموعته القلعة العديد من المشروعات في شتى المجالات، وتناقلت تقارير عن قربه من حزب الله لكثرة سفره إلى لبنان، وأيضا تشريده لـ120 ألف أسرة بكفر الشيخ بعد اتهامه بالاستيلاء على 1800 فدان، ولكن دون أن يسفر هذا الجدل عن شيء.

الأسواق الناشئة
قبل تأسيس أحمد نجل الإعلامي الكبير حسنين هيكل، مجموعة القلعة القابضة، تولى منصب عضو المجلس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرمس القابضة، وبالرغم من أن مجموعته ساعدت في تحويل الاستشارات المالية الصغيرة في بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي وثاني أكبر بنك استثماري متكامل الخدمات في عالمي الأسواق الناشئة، إلا أنه بعد اختلافه مع جمال أنور السادات انفصلا عن بعض بعد أن كانا شريكين في هولدنگ كومپاني مالي باسم هيرمس.


وقاد هيكل استثمارات الأسهم الخاصة بشكل ناجح، ما يساهم في خلق شركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات في مصر "راية القابضة" وآخر لأكبر شركة لتوزيع الغاز الطبيعي في البلاد (GENCO).


هيكل الذي حصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية من جامعة ستانفورد، قاد الاكتتابات العام لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وأوراسكوم الفنادق.

صناعات متعددة
وتقوم شركة القلعة (سيتادل المالية) للاستشارات بإدارة استثمارات تصل إلى 8.3 مليار دولار في 14 شركة متخصصة في صناعات متعددة أهمها صناعات الإسمنت والزجاج والتعدين والبترول والطاقة والنقل النهري والبنوك الاستثمارية والإعلام والزراعة والصناعات الغذائية.


وتوسعت مجموعته في مشاريع زراعية في مصر، حيث تملك مزارع دينا الشهيرة على طريق مصر – إسكندرية الصحراوي، لتضم إلى جانب زراعاتها المتنوعة واحدة من أكبر مراكز تربية الأبقار (20 ألف رأس بقر) مع إنتاج الحليب الذي يتم تصنيعه وفق أحدث التقنيات العالمية، واشترى هيكل مصانع عصائر الرشيدي لإنتاج عصير إنجوي، في مسعى حثيث لمنافسة عصائر جهينة الأولى في مجالها.


ولم يتوقف أحمد هيكل عند مجال الاستثمار في الأرض، بل توجه إلى كل ما له علاقة بالنشر أيضاً، حيث اشترى مكتبة الديوان، من مؤسسها زياد أحمد بهاء الدين، ومكتبة الشروق التي كان صاحبها إبراهيم المعلم.


ومن المنتظر أن يلقي هيكل كلمته في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ وأن تقوم مجموعته بدعم الاقتصاد في مصر عن طريق زيادة الاستثمارات.