التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:19 م , بتوقيت القاهرة

مهاب مميش: إصدار قانون "تنمية القناة" الأسبوع المقبل

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، إن مصر ستصدر الأسبوع المقبل قانونا خاصا للاستثمار في مشروع تنمية إقليم قناة السويس، الذي يهدف إلى إقامة منطقة اقتصادية عالمية كبرى على امتداد القناة.


وأضاف مميش، أن الهيئة ستعرض ثلاث مشروعات على المستثمرين في القمة الاقتصادية، التي ستعقد في منتصف مارس القادم، بشرم الشيخ، بجانب عرض مشروع تنمية إقليم القناة.


وكشف رئيس هيئة قناة السويس، عن افتتاح محطة لتموين السفن بتكلفة 90 مليون دولار أغسطس القادم، بالتزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة، بالاضافة إلى مشروع استزراع سمكي، ومشروع ترسانات لصيانة وإصلاح السفن، وأيضا مشروع أحواض لصيانة الحفارات.


واستكمل حديثه: "ستعمل هذه المشروعات على زيادة الدخل القومي لمصر من العملة الصعبة، ولابد من التفكير لتحويل القناة من مجرى مائي فقط إلى هيئة اقتصادية متنوعة الأنشطة حتى لا نعتمد على رسوم عبور القناة فقط".


وذكر مميش، أن الهدف من قناة السويس الجديدة ومشروع تنمية إقليم القناة والمشروعات التي ستعرض في قمة مارس القادم، هو تنويع وزيادة إيرادات قناة السويس من 5.3 مليار دولار، إلى 13.226 مليار دولار أو أكثر بحلول عام 2023.


وتابع: "تستثمر هيئة قناة السويس في مشروع خاص بإنشاء مزارع سمكية بتكلفة 62 مليون دولار مع شركة إسبانية متخصصة في هذا المجال، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج الرسمي من المشروع أغسطس القادم، ليغطي 80% من احتياجات البلاد من الأسماك.


وتوقع مميش، تبلور مشروعات خطة تنمية قناة السويس بعد عام واحد من انعقاد مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس المقبل، قائلا: "بعد عام من مؤتمر مارس سيكون هناك واقع على الأرض "مشروعات" في مشروع تنمية إقليم قناة السويس، كما سيكون هناك إلزام بخلق مجتمعات عمرانية للعاملين في كل منطقة صناعية".


وتمنى مميش، أن يكون للجيش دور في البنية التحتية للمشروع وتأمينة، حتى يشعر المستثمر بالأمان،  بالاضافة إلى أن انجاز القوات المسلحة للبنية التحتية يضمن سرعة تنفيذها.


وكما أبدى تفاؤله وثقته في المستقبل ذاكرا: "مصر بدأت ترجع تاني وتتولد من جديد.. لا ريادة سياسية دون اقتصاد قوي.. العجلة بدأت تدور ولا يستطيع أحد إيقافها ومن يوقفها سنقضي عليه".