التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:52 ص , بتوقيت القاهرة

خطط توسعية لمجموعة الوادي القابضة في مصر

عقدت مجموعة الوادي، مؤتمراً صحفياً موسعاً، صباح الثلاثاء، استعرضت خلاله أهم انجازاتها على مدار العام الماضي، وخططها الإستراتيجية خلال الفترة المقبلة.


وقال الرئيس والمدير التنفيذي للمجموعة، المهندس طوني فريجي: إن المجموعة تمتلك حالياً 16 شركة تابعة و10 علامات تجارية، وتتجاوز استثماراتها 250 مليون دولار (حوالي 2 مليار جنيه)، بإجمالي إيرادات سنوية يتخطى 300 مليون دولار ( 2.4 مليار جنيه).


وأضاف أن المجموعة تعمل من خلال 3 قطاعات رئيسية هي المزارع والصناعات والخدمات اللوجستية، انطلاقاً من رؤيتها المتكاملة التي تعتمد على خدمة القطاعات لبعضها البعض وتحقيق والتكامل بينها، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية للمجموعة. في نفس الوقت يتضمن كل قطاع مجموعة من العلامات التجارية والشركات المتخصصة التي تعمل فيما بينها على تحقيق الأهداف القطاعية بالتعاون مع الشركات الأخرى الشقيقة.   


نقل مزارع الدواجن للصعيد


وأشار إلى أن المجموعة بدأت في تنفيذ خطة طموحة تستغرق 40 شهراً لنقل مزارع جدود وأمات التسمين من كم 49 وكم 54 طريق مصر- الإسكندرية الصحراوي إلى الصعيد، في إطار جهود المجموعة للبعد عن المناطق المتكدسة بالسكان وتطبيق اشتراطات البعد الوقائي التي تكفل عدم إصابة القطعان بالأمراض الوبائية مثل إنفلونزا الخنازير والطيور، وتستهدف المجموعة زيادة إنتاجها من أمات التسمين إلى 3 ملايين أم خلال 2016.


أما على مستوى كتاكيت التسمين التجاري، فقد تمكنت المجموعة خلال 2014 من زيادة الطاقة الإنتاجية لمعامل التفريخ بنسبة 26%، وهو ما سيكون له أكبر الأثر في زيادة عدد كتاكيت التسمين إلى 86 مليون كتكوت لعام 2015، و99 مليون كتكوت بحلول 2016.


وبالنسبة لأمات البياض التجاري، فقد بدأت الوادي منذ العام الماضي في نقل عنابر أمات البياض التجاري إلى منطقة وادي النطرون، وإقامة عدد من العنابر العملاقة وزيادة طاقتها الاستيعابية، بما سيساعد على حدوث طفرة في إنتاج كتاكيت البياض التجاري إلى 16 مليون كتكوت سنوياً، وهو ما يغطي 30% من احتياجات السوق المصرية وبحلول عام 2016 .


التوسع في زراعة العنب


أما في مجال الزراعة، فقد قامت مجموعة الوادي بزيادة المساحة المزروعة من العنب إلى 500 فدانا في عام 2014، وهو من المحاصيل الهامة التي يتم زراعتها طبقاً لأفضل المعايير العالمية، وتخصصها للتصدير في الأسواق الإقليمية والعالمية.


من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة ومدير العمليات والقطاع المالي رمزي نصر الله إن استثمارات المجموعة أكثر من 238 مليون جنيه في 2011 لتبلغ ما يوازي 286 مليون جنيه خلال 2015. 


يضيف رمزي:" برغم الظروف التي مرت بها السوق المصرية خلال الفترة من 2011 وحتى الآن، إلا أن مجموعة الوادي تمكنت من تحقيق معدلات نمو متميزة في كافة القطاعات، بل وتمكنت من الدخول لمجالات جديدة خلال تلك الفترة الصعبة، مثل إنشاء مصانع جديدة لأعلاف الماشية والدواجن، والتوسع في الطاقة الإنتاجية للعديد من المزارع والصناعات، بالإضافة للاستثمار بكثافة في الخدمات اللوجستية التي تخدم كافة قطاعات المجموعة وتعمل على تنمية وتطوير منظومة الخدمات اللوجستية في مصر بشكل عام"