التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:22 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تختار وريث حساباتك على "سوشيال ميديا"؟

نتمنى للجميع دوام الصحة والعافية، ولكن الموت هو سنة الحياة، لذلك عليك أن تهتم بممتلكاتك الإلكترونية من حساباتك الشخصية على الشبكات الاجتماعية المختلفة، لأنها تحمل الكثير من البيانات عن حياتك، من صور ومعلومات شخصية ومقاطع فيديو، وغيرها من معلومات متعلقة بحياتك.

لذلك يقدم لك "دوت مصر"، طريقة توريث حساباتك المختلفة، واختيار وريث لكل منها بعد وفاتك:

Google

 

من خلال خدمة InActive Account Manager، يقدم جوجل لك طريقة ذكية لتتحكم في حساباتك عليه، والمعلومات التي تحملها داخل خدمات جوجل المختلفة، وذلك من خلال تحديد مدى زمني يتم احتسابه من آخر مرة قمت بفتح حسابك فيها، وبمجرد انقضائها يتم إيقاف حسابك تلقائيا، ومن ثم يتم إرسال الملفات والبيانات المختلفة المحفوظة عليه لدى الخدمات المتعددة إلى 10 أشخاص بحد أقصى تكون قد حددتهم من قبل.

 Facebook

أطلقت شبكة التواصل الاجتماعي مؤخرا ميزة Legacy Contact، وهي تتيح للمستخدم اختيار شخص ما يكون لديه الحق في الدخول إلى حسابه بعد وفاته، ومن ثم يكون لديه بعض الصلاحيات مثل تعديل صورته الشخصية، وتحميل أرشيف يتضمن كافة صور المستخدم الراحل ومنشوراته، والميزة متاحة حاليا فقط في الولايات المتحدة.

تويتر

لم تتيح إدارة شبكة التغريدات بعد آلية تسمح بتوريث حسابات المستخدمين بعد رحيلهم، ولكن في صفحات المساعدة داخل دليل استخدام الموقع، هناك مجموعة من الخطوات التي من الممكن لأهل وأصدقاء الراحل أن يقومون بها كي يتم إيقاف حسابه الشخصي Deactivation.

iCloud

قدمت شركة أبل ميزة Family Sharing، الجديدة بصحبة نظام تشغيلها iOS 8، كي يتشارك المستخدم مع عائلته ملفاته الخاصة والعائلية، خوفا من ضياعها، وبالتالي يمكن استخدامها لتوريث ملفاته الخاصة من حسابه على خدمة "آي كلاود" السحابية.

OneDrive

فعليا لم تقدم مايكروسوفت ميزة لتوريث حسابك على خدمتها السحابية "وان درايف"، إلا أن الشركة يمكنها أن تقوم بإرسال إسطوانة مدمجة DVD تحمل رسائل إلكترونية وملفات خاصة بالعنوان البريدي للراحل على خدمتها Outlook، في حال تمكنت من إثبات أنك الأقرب إليه.