التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:18 م , بتوقيت القاهرة

كيف يتعامل المصريون مع الإنترنت والـ"سوشيال ميديا"؟

نشرت شركة ديجيتال ميديا ساينس "دي إم إس"، المتخصصة في بحوث الإعلام الرقمي والذكاء الاصطناعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تقريرها السنوي لعام 2014، بشأن كيفية تعامل سكان المنطقة العربية مع شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام.


وأظهرت الدراسات التي أجريت على 42% من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ممن لديهم اتصال بالإنترنت، أن 88% يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي بمعدل 10 ملايين تغريدة على "تويتر"، و94% منهم يستخدمون "فيس بوك".


وخلصت الشركة، من خلال تحليل أشمل  لبيانات عن ديموغرافية السكان في المنطقة، إلى أن 65% من مستخدمي الشبكات الاجتماعية من الذكور، و36% منهم تتراوح أعمارهم  ما بين 18 إلى 25 سنة.



وتضمنت النتائج الخاصة باتجاهات وعادات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في مصر أن غالبية المستخدمين يقضون ما يتراوح من ثلاث إلى سبع ساعات يوميا على شبكة الإنترنت، ما يساهم في زيادة معدل التجارة الإلكترونية بشكل كبير.


كما أوضحت الشركة أن 53% ممن يشترون احتياجاتهم عبر الإنترنت تزيد أعمارهم عن 35 عاما منهم 47% يمتلكون بطاقات للسحب الآلي، ونحو 43% من المتسوقين بشكل عام لديهم بطاقات ائتمان، فيما يعتمد نحو 28% على التعامل النقدي في الحصول على متطلباتهم.


ورصد التقرير أكثر الموضوعات التي تم البحث عنها على الإنترنت، من خلال تتبع اتجاهات المستخدمين، التي أظهرت أن أعلى فئات البحث بالترتيب تمثلت في: الوظائف والرياضة والسفر والغذاء والأخبار.


كما أجرت الشركة بحثا على يوتيوب، اكتشفت من خلاله أن عدد المشاهدات اليومية في منطقة الشرق الأوسط تصل إلى نحو 258 مليونا، وأن فئات المشاهدات بمصر شملت 17% للسياسة والأخبار، و19% للتسلية والترفيه، إضافة إلى 29% للموسيقى.


46% من المصريين أونلاين


وأشار التقرير إلى أن 64% من مستخدمي الشبكات الاجتماعية في مصر تأثروا بأصدقائهم في مشاهدة محتوى المواد الترفيهية على يوتيوب، كما كشف عن زيادة ملحوظة في التعامل مع  شبكات التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة المحمولة، ووجد أنه من بين  99.6 مليون مشترك نشط على الإنترنت في مصر، يتعامل نحو 12.6 مليون مستخدم مع شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول، منهم 23% اتصال من خلال  شبكات الجيل الثالث 3G، في حين يفضل نحو 95% من مستخدمي الأجهزة الذكية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التعامل مع الشبكات الاجتماعية من منازلهم.


وأجرت "دي إم إس" دراسة لكل دولة على حدة، فقد درست النشاط الإلكتروني في مصر، وتبين وجود 40 مليون مستخدم للإنترنت فيها بنسبة انتشار تساوي 46% من مجموع السكان، منهم 22 مليون مستخدم لفيس بوك، بينما لا يزيد المستخدمون النشطون لتويتر عن 520 ألفا.



وأثبتت الدراسة أيضا أن 90% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يستخدمون فيس بوك بشكل أساسي، ومن بين هؤلاء المستخدمين 69% من الذكور، و45% تترواح أعمارهم ما بين 18 إلى 25 عاما.


واعتبرت الشركة هذه الإحصائيات في مصر مهمة ومفيدة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، خصوصا أن شركات وجهات دولية ومحلية تبحث عن سلوك مستخدمي الإنترنت بل وتبذل جهودا كبيرة من أجل التوصل إلى معرفة ذلك.


وخلصت الشركة إلى أن 43% من مستخدمي فيس بوك في مصر يعتمدون على الهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة أو اللوحية، كشاشة ثانية أثناء مشاهدة التلفزيون، ويتضمن ذلك مشاركة المستخدمين لأفكارهم وآرائهم، ما يعطي فرصة للشركات لمراقبة ورصد وتحديد رغبات وسلوكيات المستخدمين على الإنترنت.


وتتوقع "دي إم إس" أن تزداد جميع الأرقام، التي رصدتها في دراساتها، خلال العام الجاري، بزيادة اهتمام المستخدمين بالتعامل مع مختلف الخدمات على الإنترنت.