التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:33 م , بتوقيت القاهرة

يد "ثلاثية الأبعاد" تغير حياة طفل بريطاني

بعد 15 عاما دون أصابع، تمكن الطفل جو أوكسينبرى من الحصول على يد صناعية ثلاثية الأبعاد في 20 ساعة فقط، بحسب صحيفة "التايمز" البريطانية.


وقال الطفل أوكسينبرى إن اليد الجديدة تماثل وظائف الطبيعية منها، لأنها مرنة ومريحة وسهل التعامل بها، مشيرا إلى أنه كاد يطير من السعادة عندما حصل عليها لأنها فاقت كل توقعاته، قائلا "اليد عظيمة وتشعرني براحة تامة رغم شكلها الروبوتي وكل ما في الأمر أنها تشبه يد شخصية دارث فيدر في فيلم "حرب الكواكب".



يشار إلى أن اليد من تصميم أحد متطوعى شركة "Enabling The Future"، التي تشجع أصحاب الطابعات ثلاثية الأبعاد، على صناعة أيادٍ تعويضية لمن يحتاجونها وتعويض أوتار اليد بخيوط مرنة. 


والد الطفل، كريس أوكسينبري، قال إنه خلال 5 أو 10 دقائق من ارتداء اليد، استطاع ابنه أن يلتقط الموز والبرتقال بسهولة، كأن اليد جزء طبيعي من جسمه، مضيفا أنه لم يكن يتخيل أنه سيأتي اليوم الذي تقدم فيه التكنولوجيا حلا لابنه "والآن وبعد 15 عاما لقد وجدنا الحل فعلا".



وبحسب رئيس الجمعية الخيرية "ريتش"، جو ديكسون، فإنه من عيوب الأعضاء التعويضية أنها تكون ثقيلة جدا على يد الأطفال، لكن تصنيع اليد بالطابعة الـ3D، أثبت أنها يمكن أن تكون أخف بكثير ومظهرها محبب للأطفال.


وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن موقع الشركة يتيح تحميل عشرة تصميمات لليد مجانا، مشيرا إلى أن سعر الطابعات ثلاثية الأبعاد تبدأ من 300 جنيه إسترليني.