التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:03 ص , بتوقيت القاهرة

أمريكا وبريطانيا تخترقان ملايين شرائح الـSIM منذ 2010

كشفت تقارير جديدة عن تورط أجهزة المخابرات الأمريكية والبريطانية في عملية اختراق قواعد البيانات الخاصة بشركة Gemalto الهولندية، مصنعة شرائح الاتصالات SIM، وقيامها بسرقة الأكواد الخاصة بها وأساليب فك تشفير البيانات عليها، في محاولة للتجسس على المستخدمين في عام 2010، وفقا لما جاء على موقع وكالة BBC الإخبارية، نقلا عن تقرير نشره موقع The Intercept.


ووفقا للتقرير، فإن "جيمالتو" تضخ شرائح SIM إلى شركات مقدمة لخدمات المحمول حول العالم، مثل AT&T وT-Mobile وVerizon وSprint وأكثر من 450 شركة من مقدمي خدمات الشبكات اللاسلكية حول العالم، وقد أدى ذلك إلى وضع المخابرات الأمريكية والبريطانية أيديهم على معلومات المكالمات والرسائل النصية التي يجريها المستخدمون عبر هواتفهم.


وأكدت المتحدثة باسم الشركة الهولندية أن شركتها تحاول حاليا التحقيق والسعي وراء معرفة حقيقة الهجوم، والأساليب المعقدة عالية التقدم التي مكنت الأجهزة الإستخباراتية من التوصل عاى معلومات شرائح الـSIM المشفرة بأساليب شديدة التعقيد.


وأشار تقرير "إنترسبت" إلى أن منفذي العملية استهدفوا البنية التحتية للشركة والعناوين البريدية للموظفين، حيث مكنهم ذلك من وضع أيديهم مباشرة على المصادر الأصلية البرمجية الخاصة بأساليب تشفير الشرائح، ما جعل مهمتهم الخاصة باختراق الشرائح والاستيلاء على بياناتها أكثر سهولة.