التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:05 ص , بتوقيت القاهرة

المنظمة العربية الأوروبية تسعى لجذب الاستثمارات لمصر

اختتمت بالقاهرة اجتماعات اللجنة التحضرية للمنظمة العربية الأوروبية للبيئة، استعدادا لإطلاق "الدورة الخامسة" للمؤتمر العربي الأوروبي الدولي للبيئة"، والمتزامن مع الاجتماع الإقليمي العربي الأول لخبراء الطاقة المتجددة في مصر خلال شهر ديسمبر المقبل. 


وقال الأمين العام المساعد للتسويق والاستثمار بالمنظمة العربية الأوروبية وعضو اللجنة العليا للمؤتمر الاستثماري العربي- الأوروبي الدولي للبيئة،  الدكتور أسامة دنديني، في تصريح صحفي اليوم الخميس: إن المنظمة تحرص على ضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤتمر الدولي الاستثماري للبيئة المزمع عقده في مصر ديسمبر 2015 ، مشيرا إلى أن المنظمة تتبنى إطلاق تحالف دولي استثماري لقيادة مشروع " تحويل مصر إلى مركز مالي واقتصادي جاذب للاستثمارات العربية والأجنبية ووضع مصر على خريطة النمو الشامل والمستدام للاقتصاد القومي المرتبط بالاقتصاد الأخضر.


وأضاف دنديني أنه من المقرر أن يشارك في المؤتمر رئاسة مجلس الوزراء ، وزارة الاستثمار ، الهيئة العامة للاستثمار ، وزارة السياحة ، وزارة البيئة ، اتحاد الغرف التجارة والصناعة العربية ،اتحاد غرف التجارة الخليجية ، اتحاد الغرف التجارية المصرية ، جامعة الدول العربية إضافة إلى المنظم الرئيسي للمؤتمر وهي المنظمة العربية الأوروبية للبيئة في جنيف. 


وأوضح أن المؤتمر الدولي الاستثماري التنموي البيئي يهدف إلى التعرف على الفرص الاستثمارية الجديدة الواعدة في قطاع البيئة والطاقة والصناعات الخضراء المرتبطة بها في مصر.


ولفت إلى أن أهمية المؤتمر الدولي البيئي المرتبط بالتنمية المستدامة في الدول العربية تأتي لكونه الوحيد من نوعه المتخصص والنوعي على مستوى دول المنطقة الذي يكرس جميع محاوره وفعالياته ونشاطاته حول المشاريع التنموية المرتبطة بالبيئة .


وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش مستقبل الطاقة والطاقات المتجددة والبديلة في الوطن العربي واستشراف المستقبل للدول المصدرة لها في الدول العربية والأوروبية واهتمـامات القطاعان الخاص والعام الحكومي في مشاريع وصناعة الطاقة البديلة وكمنصة للالتقاء برواد الأعمال في هذا المجال.


ودعا دندينى شركات القطاع الخاص بالدول العربية والأوروبية المتخصصة فى تقديم المشاريع والخدمات البيئية وكذلك المنظمات والصناديق الدولية للمشاركة ضمن فعاليات المؤتمر وكذلك الشركات الكبرى بدول الخليج مما يرسل رسالة طمأنة وثقة للعالم بأن الاقتصاد المصري يتعافى وأن الاستثمار في مصر ناجح وآمن من خلال تسليط الضوء على الاستقرار السياسي والأمني في ضوء القيادة الرشيدة والحكيمة لمرحلة البناء التي يقودها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.


وأشار إلى أن المؤتمر يعقد بمشاركة وحضور عدد كبير من الوزراء من الجانبين العربي والأوروبي والمسؤولين الحكوميين إضافة إلى رؤساء وأعضاء الغرف الخليجية والعربية والأجنبية إلى جانب رؤساء كبرى المنظمات الإقليمية والدولية ورؤساء كبريات الشركات والكيانات الاقتصادية العملاقة، وأصحاب الأعمال والخبراء والأكاديميين في مجالات التمويل والاستثمار والاقتصاديات المختلفة والعلاقات الدولية وعدد كبير من نخبة من رجال المال والأعمال المتميزين برؤاهم الاستثمارية والاقتصادية، إضافة إلى حضور مسئولي المصارف والشركات والبنوك التجارية والمتخصصين في إدارة الصناديق والمحافظ المالية وخبراء البيئة والاقتصاد والتنمية وبالتعاون مع العديد من الجهات الإقليمية والعربية والدولية التي لها علاقة بالمشاريع التنموية في مصر.


من ناحية أخرى، أعلنت المنظمة خلال الاجتماع عن استعدادتها في جنيف للاحفالية الكبرى المزمع عقدها لتكريم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح " قائد العمل الإنساني" وذلك تقديرا لجهوده في خدمة الإنسانية والمشاريع الإنمائية والبيئية.