التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:22 م , بتوقيت القاهرة

سيسكو تحدد 7 قطاعات لتحول دبي إلى "مدينة ذكية"

أظهر تقرير جديد، كشفت عنه شركة سيسكو، خلال إحدى جلسات المنتدى التقني "سيسكو كونيكت الإمارات 2015"، الذي يعقد حاليا بإمارة دبي، أن هناك 7 قطاعات رأسية أساسية ستدعم مبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية، منذ الآن وحتى موعد استضافة "إكسبو 2020".


القطاعات السبعة التي ذكرها التقرير هي: البلدية، وميكنة وسائل النقل البرية، والشرطة، والأمن الوطني والدفاع، وشبكة الكهرباء الذكية، والسفر والسياحة، والتجزئة، ويقول الخبراء إن دبي ستكون الأقدر على تسخير حقبة "إنترنت كل شيء" الصاعدة مع توقع خبراء "سيسكو" أن يبلغ عدد الأشياء المتصلة بالشبكة حوالي 50 مليار بحلول عام 2020، الأمر الذي سيسهم في إثراء حياة المقيمين بالمدن الذكية عبر الاتصال الدائم بالشبكة.


قطاع البلدية يعني بتعزيز مشاركة المواطنين والارتقاء بالخدمات البلدية، فالتقنية الحديثة ماضية في تغيير طرق التواصل بين المواطنين، ومع اتصال مليارات الأشخاص عبر العالم بالشبكة، يتوقع المواطنون أن يتم التواصل مع حكوماتهم ومؤسساتهم وهيئاتهم العامة بطريقة آمنة وإنسيابية وموثوقة.


أما وسائل النقل البرية فتحتاج إلى تطوير البنية التحتية، وستسهم "إنترنت كل شيء" في تعزيز قدرة هيئة الطرق والمواصلات بدبي على الحد من الأعطال التي تطال الخدمة.


أما الشرطة، فإن زيادة تقنيات الاتصال ستعزز وسائل الأمن والسلامة الشبكية وإتاحة تواجد الشرطة في أرجاء المدينة، وستوفر خدمات جديدة، كما أن نشر منصة اتصالات شبكية واحدة موحدة ستسهل تبادل المعلومات والتعاون والتنسيق فيما بين أجهزة السلامة والطوارئ المختلفة.


ومن المنتظر أن تساعد تقنيات "إنترنت كل شيء" في زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية، وستسهم في ترشيد استهلاكها، وتقليص البصمة الكربونية، وتعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" نشر شبكة شبكية لميكنة قرارات التحكم بالشبكة ولتوفير خدمات جديدة للمستهلكين الذين سيتمكنون من ميكنة الطاقة المستهلكة والتحكم بها.


كما ستوفر المنصة الموحدة لاستضافة زوار دبي والتفاعل معهم تغطية متواصلة إلى جانب معلومات استقصائية عن المعالم المختلفة التي يزورونها من أجل جعل زيارتهم القصيرة إلى دبي على أكمل وجه، لاسيما أن دبي ستستقبل أكثر من 25 مليون زائر خلال "إكسبو 2020".


وفي إطار مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية وخطة دبي 2021، تطمح دبي إلى أن تكون من بين أفضل مدن العالم الذكية وفائقة الاتصالية بحلول عام 2017، ومن المتوقع أن يحقق القطاعان العام والخاص بإمارة دبي قيمة فائقة تصل إلى 4.87 مليار دولار بحلول عام 2019 بفضل مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية.


وقال كريس وايت، نائب الرئيس الأول للمبيعات العالمية لحلول إنترنت الأشياء لدى "سيسكو"، "نحن اليوم على عتبة فرص هائلة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والقاطنين بدبي، وإدارة الطاقة بفعالية أفضل، والتغلب على المشكلات اليومية، مثل الاختناقات المرورية وازدحام مواقف السيارات، وبالإضافة إلى ذلك يمكن تحقيق الاستفادة وتحقيق مزيدا من القيمة للبيانات الهائلة التي يمكن أن تتولد عبر وصل كل ما هو غير متصل، وربط ذلك بالتطبيقات الشبكية والتحليلات الذكية".