التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:59 م , بتوقيت القاهرة

"الشيوخ الأمريكي" يحث وزارة التجارة على السماح بصادرات نفط للمكسيك

حث أعضاء بمجلس الشيوخ الامريكي وزارة التجارة على السماح بصادرات من النفط الخام الى المكسيك قائلين انها ستعود بالنفع على اقتصادي البلدين كليهما.


وحثت ليزا موركوفسكي رئيسة لجنة الطاقة و20 عضوا اخرين بمجلس الشيوخ معظمهم من الجمهوريين وزيرة التجارة بيني بريتزكر على الموافقة على طلب معلق من شركة بيميكس النفطية المكسيكية المملوكة للدولة لمبادلة نفط من الخام المكسيكي الثقيل بخام امريكي خفيف.


وقالوا في رسالة تحمل توقيعاتهم إن القوانين الأمريكية الحالية "من الواضح انها تجيز مبادلات ومقايضات" النفط مع المكسيك التي "يجب الموافقة عليها بدون إبطاء".


وتسمح الولايات المتحدة ببعض صادرات النفط الي كندا منذ عام 1985 للاستهلاك أو التكرير داخل البلاد. لكنها لا تسمح بمثل هذه الشحنات إلى المكسيك.


وتزايدت الضغوط من أجل تخفيف الحظر على تصدير النفط الأمريكي لأن طفرة الحفر المحلية على مدى الأعوام الخمسة أو الستة الماضية، أدت إلى وفرة في الخام الخفيف في منطقة الخليج الأمريكي حيث تقوم معظم مصافي التكرير بتكرير النفط الثقيل.


وقال الرئيس التنفيذي لبيميكس الشهر الماضي إن ان الشركة قد تصبح جاهزة للبدء في استيراد الخام الأمريكي الخفيف في غضون أشهر بعد موافقة على طلبها.


وبمقتضى الاقتراح ستستورد بيميكس ما يصل الي 100 ألف برميل يوميا من الخام الخفيف والمكثفات لخلطها مع خاماتها الثقيلة في مصافي التكرير المحلية. وفي المقابل ستحصل الولايات المتحدة على خام مكسيكي ثقيل لتكريره في مصافيها النفطية.