التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 01:38 ص , بتوقيت القاهرة

"ياندكس" يتهم "جوجل" باحتكار هواتف الروس

تقدم محرك البحث الأول في روسيا "ياندكس" بطلب إلى جهاز مكافحة الاحتكار الروسي للتحقيق في احتكار شركة جوجل الأمريكية لسوق البحث على الهواتف الذكية في روسيا، باعتبار أن كافة الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد يتم اعتماد خدمات جوجل المختلفة كتطبيقات افتراضية مسبقة التحميل على الهواتف، وفقا لما جاء على موقع TechCrunch التقني.


وأشار المتحدث باسم "ياندكس"، "أوتشير ماندزهيكوف" إلى ضرورة إعطاء مستخدمي الهواتف الذكية حرية الاختيار بين مختلف خدمات البحث، دون إرغامه على محرك بحثي بعينه، في إشارة ناقدة لقيام جوجل بجعل خدماته الإلكترونية هي التطبيقات الافتراضية على هواتف أندرويد.


وفي الوقت الذي يسيطر فيه "ياندكس" على سوق البحث عبر الويب في روسيا بنسبة 66%، فإن نسبتها من سوق البحث عبر الهواتف الذكية فإنها تنخفض إلى 40%، وذلك أمر طبيعي عندما نعلم أن حصة أندرويد من سوق الهواتف الذكية 86% في روسيا.


ويحاول محرك البحث الروسي توسيع نصيبه من سوق البحث على الهواتف الذكية، سواء من خلال إنتاج خدماتها الخاصة المنافسة لتلك التي تقدمها جوجل، إلى جانب الدخول في تحالفات مع شركات مختلفة مثل "مايكروسوفت" و"أبل" لتطوير خدماتها البحثية لتستحوذ على المزيد من جمهور السوق البحثي الروسي على الهواتف الذكية في مواجهة العملاق الأمريكي.