التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:20 م , بتوقيت القاهرة

وسط تحقيقات بعدة دول.. HSBC يعتذر عن فضيحة الحسابات السرية

نشر بنك HSBC اعتذارا رسميا في الصحف البريطانية عن فضيحة الحسابات السرية في البنك، في الوقت الذي قررت فيه عدة دول فتح التحقيق حول فضيحة البنك وممارساته، حسبما ذكر مركز النزاهة العامة Center for Public Integrity الأمريكي.


بريطانيا
ونشر البنك الاعتذار بطول صفحة كاملة في صفحات الإعلانات بعدد من الصحف، كما استقال وزير التجارة البريطاني من رئاسة مجموعة بنوك  The City UK بعد ضغوط سياسية حول مدى معرفة الحكومة بدوره في بنك HSBC عند توليه منصبه الوزاري.



الولايات المتحدة


تواجه لوريتا لينش المرشحة لمنصب النائب العام المزيد من الاستجوابات بعدما قال عدد من النواب الجمهوريين إن التسريبات السويسرية تثير تساؤلات هامة حول التسوية القضائية التي عقدتها لينش مع البنك في 2012، والتي اعترف فيها البنك بغسيل أموال لتجار مخدرات مكسيكيين ومساعدة عملاء في تجنب العقوبات الأمريكية.


إسبانيا


أمرت محكمة بمدريد بفتح تحقيق حول العفو الضريبي الذي تم منحه لعدد من عملاء HSBC بعد تقدم شكاوى من اتحادات العمال بأن العفو منح حصانة لمشتبه بهم في التهرب الضريبي.


نيبال


سوف تفتح الحكومة النيبالية تحقيقا حول مواطنيها من عملاء البنك بحثا عن تهربات ضريبية محتملة، كما سيتم الدفع بتجاه اتفاق مع سويسرا للتعاون القانوني لتسهيل الحصول على بيانات العملاء من خلال القنوات الدبلوماسية.


البرازيل


فتحت الرقابة الضريبية تحقيقا حول عشرات الشخصيات المرتبطة بقضايا فساد وإذا كانوا يمتلكون حسابات سرية في البنك أم لا.