التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 10:59 م , بتوقيت القاهرة

ناسا تكشف عن أقدم صور للفضاء الخارجي

في 24 أكتوبر عام 1946، قدم إلى العالم أول صورة من الفضاء الخارجي، حيث ألتقطت الصورة من ارتفاع 65 ميلا عن كوكب الأرض، وكان الفنان وراء هذه الصورة، هو "كلايد هوليداي".


الصورة الأولى من الفضاء لـ "كلايد هوليداي " في 24 أكتوبر 1946.



وضعت هذه الصورة في مركز للمزاد، تحت عنوان "من الأرض إلى القمر: صور  لأول رحلات وكالة ناسا من خارج كوكب الأرض"، وسيعرض في المزاد كل الصور بداية من أول "سيلفي" من الفضاء الخارجي، إلى صورة بانورامية للكسوف على سطح القمر.


أول صورة "سيلفي" في الفضاء لـ"باز ألدرين"، 12 نوفمبر 1966.



وفي عام 1969، تم التقاط أول صور لـ"نيل أرمسترونج"، وهي أول صورة لقدم بشرية على سطح القمر، حيث قام زميله "ألدردين" بالتقاط الصورة من مركبة الفضاء نيل أرمسترونج، "أبولو 11"، وكانت هذه الصورة مخبأه داخل أرشيف "هيوستن"، وبعد مرور عقدين من زمان على التقاطها تحول "أرمسترونج" بطلا بوكالة ناسا.


ويعرض "ألدرين" الذي التقط الصورة "نيل أرمسترونج في أثناء وجوده على القمر"، عدد من أعماله التي كانت وراء تحول رواد الفضاء إلى فنانين، بالمزاد. إلى جانب "جون جلين" أول رجل يحمل كاميرا في الفضاء"، و"يوجين سيرنان" آخر رجل ذهب إلى القمر.


 وتقول "سارة ويلر"، المسؤوله عن الصور في "دار بلومزبري"، عن المزاد، "إن هذا المزاد لا يعكس العصر الذهبي لـرحلات الفضاء فقط، ولكنه يعكس ايضا العصر الذهبي للتصوير".


وتضيف "ويلر" في تصريح صحفي، بأن هذا المزاد العلني يضم العديد من الصور التي تم إلتقاطها لرواد فضاء "أبولو" في أثناء رحلة استكشاف سطح القمر، حيث تم تجميع هذه الصور من قبل علماء وكالة ناسا، وسيقام المزاد يوم 26 فبراير بـ"دار بلومزبري" بلندن.