التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:56 ص , بتوقيت القاهرة

"التجاري الدولي" يطلق مبادرة لخفض استهلاك الكهرباء بفروعه

تبنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ومجلس إدارة البنك التجاري الدولي، برئاسة هشام عز العرب، مبادرة تهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء في جميع فروع البنك البالغة 160 فرعا، وذلك من خلال مجموعة من الإجراءات بدأت بتكليف إحدى  الشركات المتخصصة لاستبدال أنظمة الإضاءة في جميع فروع البنوك القائمة والجديدة، بأنظمة الإضاءة الحديثة التي تعمل بتكنولوجيا "الليد" الموفرة للطاقة.


 وكان البنك التجاري الدولي "CIB" قد انتهى من تنفيذ مشروع توفير الإضاءة في مبنى فرع المريلاند بالقاهرة، والذي يضم أيضاً منظمة "سيدارى" CEDARE وبرنامج الأمم المتحدة وشركة "أوراكل" Oracle، وذلك بالتعاون مع مشروع تحسين كفاءة الطاقة الذي يتم تنفيذه بواسطة كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وقال رئيس مجلس إداره البنك التجاري الدولي و العضو المنتدب هشام عز العرب: إن هذه المبادرة تأتي في إطار إلتزام البنك بمسؤوليته الاجتماعية وإيمانه بالتنمية المستدامة، ومشاركته المستمرة في الجهود الوطنية لإدارة وترشيد الطاقة. وأضاف أن هذه المبادرة تشمل دعوه مفتوحة للمؤسسات الوطنية لتحذو حذو البنك حتى يساهم الجميع في توفير وترشيد هذا المورد الحيوي.


من جانبها قالت عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي والرئيس التنفيذي لمنظمة سيدارى، نادية مكرم عبيد إن هذه المبادرة أدت إلى خفض استهلاك الكهرباء بالمبنى لأكثر من 35% من المتوسط الشهري في عام 2014، مقارنة بالفترة المماثلة من السنة السابقة، وقد فاقت هذه النتيجة الإيجابية التوقعات المنتظرة، وذلك نظراً لتخفيض استهلاك أجهزة التكييف المركزي بالمبنى، نتيجة التخلص من الحرارة المنبعثة من أنظمة الإضاءة التقليدية غير الموفرة، والتى كانت تمثل عبئاً إضافياً على أجهزة التكييف.


من جانبه، صرح وكيل أول وزارة الكهرباء الدكتور محمد موسى عمران بأن الوزارة تشجع مثل هذه المبادرات التطوعية التي تتبناها مؤسسات القطاعين الخاص والعام، لما لها من مردود إيجابي على خفض الأحمال على الشبكة القومية. لافتا إلى أن الوزارة  ستقوم بتوزيع 10 ملايين لمبة "ليد" على المواطنين خلال الفترة القادمة، يتم سدادها بالتقسيط.