التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:12 ص , بتوقيت القاهرة

البترول تستعرض التحديات التي تواجه القطاع مع رؤساء الشركات

عقد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس شريف إسماعيل، لقاءا موسعا مع رؤساء شركات البترول العام والمشترك والاستثماري لمتابعة سير العمل بالأنشطة البترولية المختلفة في ظل التحديات التي تواجه قطاع البترول في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد.


واستعرض الوزير، بحسب بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، التحديات التي تواجه قطاع البترول، والتي تتمثل أهمها في العمل على زيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي والخطوات التي تتم لمعالجة الفجوة بين معدلات الإنتاج والاستهلاك.


وطالب رؤساء الشركات بالتواجد في الحقول والمواقع البترولية بصفة مستمرة والتواصل مع الشركاء الأجانب والمتابعة المستمرة للمشروعات التي يتم تنفيذها والتأكيد على الانتهاء في المواعيد المخططة، إذ ليس هناك رفاهية في الوقت للتأخير في التنفيذ من أجل سرعة وضع هذه المشروعات على خريطة الإنتاج.


وشدد الوزير على ضرورة التواصل المستمر مع العاملين والتعرف على المشاكل والصعوبات والعمل على حلها، كما تطرق الاجتماع إلى تحدي تطوير البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات تخزين ومعامل تكرير، فضلا عن تحدي نقص السيولة النقدية، لا سيما من الدولار التي تمثل تحديا رئيسيا يتم مواجهته، مؤكدا على أهمية المتابعة المستمرة لتحصيل المديونيات.


وأكد الوزير، على أهمية ضغط الإنفاق وترشيد استهلاك الطاقة في الشركات البترولية من خلال التوجه إلى تنفيذ المحطات الشمسية والتوسع فيها، والعمل على مراجعة النظم واللوائح وتطويرها لتتلاءم مع المتغيرات الحالية وتفعيل دور المراجعة الداخلية وإحكام الرقابة.


فيما طالب إسماعيل، الاهتمام بالصف الثاني والثالث في المستويات الوظيفية، وتأهيل المتميزين منهم لإعدادهم لتولي المناصب القيادية والتركيز على تدريب العاملين وصقل مهاراتهم.


كما حضر اللقاء وكيل أول وزارة البترول لشؤون الغاز الدكتور شريف سوسة، والرئيس التنفيذي لهيئة البترول المهندس طارق الملا، ورئيس شركة "إيجاس"، المهندس خالد عبدالبديع، ورئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، المهندس محمد سعفان، ورئيس شركة جنوب الوادي القابضة للبترول الجيولوجي أبوبكر إبراهيم.