التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:29 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 4 طرق يستخدمها قراصنة الإنترنت لسرقة أموالك

رصدت صحيفة "تليجراف" البريطانية خمس طرق يستخدمها القراصنة لسرقة الأموال. وحسبما يقول جيمس لين، رئيس وحدة الأبحاث في "سوفوس" لتصنيع برامج مكافحة التجسس الإلكتروني، السبب الأكبر وراء نجاح القراصنة في تنفيذ هجماتهم، نقص الوعى لدى المستخدم العادي لبطاقة الائتمان.


نسخ بطاقة الائتمان



طريقة تقليدية لسرقة معلومات المتسخدم عن طريق نسخ الشريط المغناطيسي والمعلومات التي يحملها، ورغم أن بريطانيا أصبحت تستخدم رقاقة إلكترونية بدلاً من الشريط المغناطيسي، إلا أن الولايات المتحدة لازالت تستخدمه، ويتم نسخ الشريط عن طريق جهاز قاريء لها، يمكن الحصول عليه من موقع "أمازون" الأمريكي، حيث يصل ثمنه إلى 30 إسترليني. بينما يصعب القيام بذلك في حالة الرقاقة الإلكترونية، حيث يسأل الجهاز المستخدم عن رقم سري عند إدخال بطاقة الائتمان، التي تحتوي على رقاقة.


ماكينات المحاسبة في المحال الضخمة



تمكن قراصنة من اختراق ماكينات تابعة لسلسلة محلات "تارجت" الأمريكية للخردوات، والاستيلاء على ذاكرة البرنامج الرئيسي، الذي يدير الماكينات، وحصلوا من خلاله على أرقام بطاقات الائتمان للعملاء والأرقام السرية للبطاقة، وتواريخ الصلاحية، ثم استخدموها في سحب الأموال من البطاقات. وتتميز هذه الطريقة بصعوبة كشفها، حيث يمكن للقراصنة ترك برنامج التجسس، يجمع عددا مهولا من البطاقات، دون أن يتنبه له أحد.


مواقع مزيفة



يصمم القراصنة مواقع مزيفة تشبه المواقع الأصلية لجذب المستخدمين وسرقة بطاقات الائتمان الخاصة بهم، حيث يستخدمون تقنية تسمى Social-Engineer، متاحة بالمجان على الإنترنت، فيمكن عن طريقها نسخ المواقع الشهيرة، ونسخ طريقة الدفع باستخدام بطاقة الائتمان، حتى يقتنع المستخدم أنه بالفعل اشترى السلعة التي يرغبها، لكن ما لا يعلمه، هو أن القرصان على الجانب الآخر، عرف كل المعلومات السرية الخاصة ببطاقته، وهو ما يعني سحب جميع الأموال الموجودة بها، دون أن يدرك المستخدم.


سرقة عملات بتكوين



يستطيع القراصنة سرقة عملات بتكوين الافتراضية، عن طريق اختراق جهاز الكمبيوتر أو التليفون الذكي، الذي يخزن المستخدم عملات بتكوين داخله، حيث يستخدم القراصنة برنامج Bitcoin Jacker، الذي يبحث عن البتكوين داخل الأجهزة المخترقة. وفي حالة كون الحافظة التي تحتوي على العملات مشفرة، فإن القراصنة يستخدمون برنامج للتجسس على  كلمات السر التي يستعملها المستخدم، حيث تفك الشفرة وتمكين القرصان من الدخول للحافظة الإلكترونية، للاستيلاء على عملات البتكوين الموجودة فيها.