التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

بنك مصر يمول استيراد كميات بترولية إضافية من الكويت

توصلت الهيئة العامة للبترول لاتفاق مبدئي مع بنك مصر، اليوم الأحد، لتمويل صفقة استيراد كميات إضافية من البترول الخام الكويتي، لتصل نسبة البترول الخام المصدر من الكويت إلى مصر 3 ملايين برميل شهريا بدلا من مليونين.


وكانت الهيئة العامة للبترول قد اتفقت مع الجانب الكويتي على زيادة إمدادات الزيت الخام المورد لمصر، بواقع مليون برميل لتصل إلى 3 ملايين برميل شهريا.


وقال مسؤول ببنك مصر، إن البنك الأهلي يوفر ملياري دولار سنويا؛ لتمويل استيراد مليوني برميل، فيما سيمول بنك مصر المليون الأخرى، بنحو مليار دولار سنويا، بعد ان استنفذ البنك الاهلي المصري الحدود القصوى في التمويل.


وبمقتضى اتفاق تم تجديده في نهاية 2013 لمدة 3 سنوات إضافية، بين مؤسسة البترول الكويتية وهيئة البترول المصرية، فإن مصر ستحصل على مليوني برميل من البترول الخام شهريا من الكويت، وتسدد قيمة الصفقة بعد 9 شهور من تسلم الشحنة، دون دفع أي فوائد أو رسوم إضافية. واتفقت الهيئة مؤخرا مع الجانب الكويتي على أن تصل إلى 3 مليون برميل بنفس التسهيلات.


ويتجاوز الطلب المحلي على المنتجات البترولية حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلى 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادها في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، بحسب إحصاءات وزارة البترول.


وتستورد مصر شهريا منتجات بترولية بنحو 1.3 مليار دولار، تطرحها في السوق بشكل مدعوم للمواطنين، ما ساهم في تزايد فجوة دعم المنتجات البترولية وبلوغها نحو 140 مليار جنيه (19.5 مليار دولار) بنهاية العام المالي الماضي 2013-2014.