التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

سالمان: التدريب أحد العناصر الرئيسية لبناء مؤسسات الدولة

افتتح وزير الاستثمار، أشرف سالمان، ومدير مركز إعداد القادة لإدارة الأعمال، أشرف إبراهيم، اليوم الأحد، برنامج إعداد القادة الـ39 لقيادات شركات قطاع الأعمال العام والخاص، وبرنامج إعداد القادة الـ40 لقيادات شركات التأمين، بحضور 69 مشارك من المتقدمين للبرنامج، وعدد من رؤساء الشركات القابضة التابعة لوزارة الاستثمار ورؤساء الشركات التابعة لها وعدد من ممثلي سفارات بعض الدول العربية وعدد من المسؤولين بوزارة الاستثمار.


وقال الدكتور أشرف إبراهيم، إن مركز إعداد القادة تم إنشاءه بهدف تنمية الموارد البشرية، ورؤيته تعتمد على أن تنمية الفكر هو أساس التقدم، وأن التدريب هو أحد المحاور الرئيسية لتطوير مؤسسات الدولة، لافتا إلى جهود المركز في إعداد وتنفيذ العديد من البرامج والدورات التدريبية وتقديم الاستشارات وبرامج الدراسات العلمية، الماجستير وغيرها.


من جانبه أشار وزير الاستثمار، إلى التزام الوزارة باتباع منهجية التدريب للعاملين بالوزارة والجهات التابعة لها وعلى المستويات الإدارية والعمالية كافة، مؤكدا دعمه التام لما يقدمه مركز إعداد القادة من برامج ودورات تدريبية، وموجها بمزيد من التطوير والتقدم واستغلال الإمكانيات والموارد المتاحة للمركز واتباع الأساليب الجديدة في التدريب.


وأضاف سالمان، أن برنامج إعادة الهيكلة لشركات قطاع الأعمال العام الذي تتبعه وزارة الاستثمار يتضمن التدريب كجزء أساسي، وذلك لرفع كفاءة العاملين وزيادة مهاراتهم، لا سيما الإدارية منها والتي لها كبير الأثر على أداء الشركات، بجانب اخضاع العاملين بهذه الشركات لبرامج تدريبية متخصصة في مجال أعمالهم لرفع كفاءتهم وإطلاعهم على التطورات العالمية.


وأوضح الوزير، أن زيادة التدريب في التخصص ينتج عنه التركيز الذي يعد أساس النجاح، بجانب برامج التدريب التحويلي للاستفادة من كل عنصر بشري موجود بهذه الشركات، وبرامج تدريبية عامة مالية لغير المتخصصين، تشمل كيفية قراءة القوائم المالية للشركات والميزانيات والموازنات بهدف إشراك العمال في تحمل مسؤولياتهم تجاه الشركات التي يعملون بها.


وتابع الوزير، أن البرنامج الحكومي للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لن يؤتي ثماره إلا عن طريق التدريب والتعليم، موضحا الرسالة الهامة التي يقدمها المركز والتي ينبغي تطويرها ليصبح التدريب أحد العناصر الرئيسية في عملية بناء المؤسسات الضرورية للتغلب على التحديات الحالية لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.


ويهدف برنامج إعداد القادة إلى دراسة البنية الداخلية والخارجية للشركات والتحديات التي تواجهها، وإكساب المهارات القيادية والإدارية والفنية اللازمة لإدارة أصول منظمات الأعمال، وأهمها إدارة رأس المال البشري، والإلمام بدور كل وظيفة والتعرف على طبيعتها وأسلوب إدارتها والإلمام بأحدث النظريات العلمية وطرق تطبيقها على الواقع العملي، بما يتوافق مع الإمكانات المتاحة وثقافة المجتمع والتدريب على تطوير طريقة التفكير.


ويركز البرنامج على دراسة الإدارة الإستراتيجية والمهارات الإدارية والتسويق وإدارة الإنتاج والعمليات والإدارة المالية وإدارة الموارد البشرية ونظم المعلومات الإدارية وإدارة الجودة الكلية وإدارة المشروعات ومناهج البحث من خلال نظام تدريبي جديد يعتمد على التطبيق العملي لما يتم اكتسابه أثناء فترة انعقاد البرنامج البالغة تسعة أشهر.


فيما يتبع البرنامج أسلوب فرق العمل بحيث يشمل كل فريق التخصصات كافة، لتكوين نموذج شركة مصغرة، ويتم تدوير قيادة الفريق على كل أعضاء المجموعة ويتم التدريب عن طريق المحاضرات القصيرة والمناقشات المفتوحة وورش العمل والحالات الدراسية والمحاكاة والزيارات الميدانية، كما يتم عقد مجموعة من الندوات واللقاءات مع مجموعة من الخبراء وأصحاب التجارب الناجحة للاستفادة من خبراتهم، بجانب تكليف المشاركين بتقديم مشروع بحثي على مستوى الشركة التابع لها.