التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:15 م , بتوقيت القاهرة

وزير التجارة : توقيع إتفاقية مع لبنان خلال أسابيع لتفعيل إتفاقية تيسير التبادل التجاري العربي

قال وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسط منير فخري عبد النور إنه سيتم توقيع إتفاقية بين مصر ولبنان خلال الأسابيع القادمة لتفعيل تطبيق إتفاقية "الجافتا" لتيسير التبادل التجاري العربي بين البلدين وذلك خلال زيارة وزير الزراعة اللبناني أكرم شهيب إلى مصر في الأسبوع الأول من مارس على الأرجح .


وتابع عبد النور- في حديثه مع مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في لبنان قبيل مغادرته بيروت أمس عقب مشاركته في ملتقى الأعمال المصري اللبناني- إنه سيتم تطبيق إتفاقية الجافتا لتيسير التبادل التجاري العربي بحذافيرها باستثنائين الأول يخص البطاطس حيث سوف يتم تحديد كميات البطاطاس المصدرة من مصر إلى لبنان بـ50 ألف طن وتم تحديد التواريخ ، وكذلك سوف يتم تنظيم استيراد الموالح من مصر ولن يكون هناك تحديد لكمية محددة ولكن تنظيم التوقيتات.


وبشأن معوقات التصدير من لبنان إلى مصر فإن التبادل التجاري سيفتح كثير من الواردات التي يتعطش لها السوق اللبناني مثل المانجو المصري وغيره.


وحول موضوع الأدوية. قال "إن اللبنانيين لديهم مشاكل في تسجيل الأدوية في مصر ، وأنا استمعت إلى الشكوى وسوف أنقلها إلى وزير الصحة ، مشيرا إلى أن السيد وزير الصحة الحالي أدخل تعديلات كثيرة على إجراءات تسجيل الدواء بهدف التسهيل.


وأكد عبد النور إنه لمس خلال لقاءاته مع أعضاء الحكومة اللبنانية والساسة أنهم متعطشون لعودة مصر لدورها مصر الإقليمي ، وقارنوا بين تعامل مصر وبين تعامل قوى إقليمية أخرى ، ولمسوا أن تعامل مصر فيه رزانة وحكمة ووسطية.


وأعرب عن اعتقاده بأن القوى الإقليمية التي كانت تعمل في هذه المنطقة من العالم العربي بدأت تضعف ، ودورها سوف ينحسر نتيجة ظروفها الداخلية.


وحول الأزمة السورية. قال إنها معقدة للغاية وعدد الأطراف المتداخلين فيها بشكل مباشر وغير مباشر كبير جدا ، ومصر تلعب دورا هادئا.


ونوه بأهمية لقائه ووزير الاستثمار أشرف سالمان مع رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام ، حيث أبلغه أن مصر آلت على نفسها أن تتحمل عبء القيام بدورها ومسئولياتها الإقليمية ، وقال "لقد ركزت خلال اللقاء على أننا محاصرون وينبغي أن نتكاف في مواجهة المخاطر التي تتهدد المنطقة"...منوها بأن رئيس الحكومة اللبنانية تلقي الكلام بترحاب .