التوقيت الخميس، 21 نوفمبر 2019
التوقيت 04:38 ص , بتوقيت القاهرة

سالمان يبحث ورئيس الحكومة اللبنانية فرص الاستثمار في مصر

 عقد وزير الاستثمار، أشرف سالمان، عدة لقاءات مع عدد من المسؤولين البارزين بالحكومة اللبنانية على رأسهم رئيس مجلس الوزراء، تمام سلام، والتقى وزير الاقتصاد والتجارة، الدكتور آلان حكيم، ووزير الصناعة، الدكتور حسين الحاج حسن، ووزير السياحة، ميشال فرعون، ووزير الزراعة، أكرم شهيب.


وشهد اللقاء استعراض مجالات التعاون المشترك بين البلدين وسبل دعم ودفع العلاقات الثنائية، إذ أكد وزير الاستثمار على تميز العلاقات التي تربط بين مصر ولبنان، وأن هناك فرصا عديدة للتعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر تهتم بجذب المزيد من الاستثمارات، لا سيما العربية منها.


واستعرض وزير الاستثمار ما تقوم به الحكومة المصرية من إصلاحات وإجراءات، لا سيما في المجال التشريعي الحاكم لمناخ الاستثمار والترويج للاستثمارات خاصة في مجالات البنية التحتية والطاقة وتحلية المياه وتطوير وإنشاء الطرق، كما استعرض الحوافز الاستثمارية التي ستقدمها الحكومة للمستثمرين في مجالات معينة، وفي مناطق معينة تخدم الأهداف التنموية للحكومة المصرية.


ومن جانبه، أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، على أهمية الدور المصري في المنطقة، وأن استعادة مصر لعافيتها يعيد للعرب جميعا عافيتهم، وأنه يثق في قدرات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لتنفيذ برامج الإصلاح التي تنتهجها الحكومة المصرية.


وفي لقائه مع وزراء الاقتصاد والتجارة والسياحة والصناعة والزراعة، لفت سالمان إلى التحسن المستمر في المؤشرات الاقتصادية التي تصدرها مؤسسات التقييم العالمية، والتحسن في الأوضاع الأمنية في مصر، وكذلك تحسن مؤشرات قطاع السياحة.


كما استعرض الوزير المصري خطة الحكومة لاستصلاح 4 ملايين فدان، التي بدأت باستصلاح مليون فدان منها كمرحلة أولى وآليات ضمان استمرارية هذه المشروعات ودمج الشباب في النهوض بمستقبل مصر. 


كما وجه سالمان الدعوة للمسؤولين اللبنانيين والشركات اللبنانية للمشاركة بفاعلية في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، موضحا أن المؤتمر فرصة جيدة للتعرف عن قرب على السياسات الاقتصادية المصرية والتوجهات الحكومية لفرض واقع اقتصادي جديد، بجانب المشروعات التي سيتم عرضها من قبل بنوك الاستثمار في صورة نشرات طرح خاص وعروض تقديمية بلغة يفهمها المستثمرون.


وأكد الوزراء اللبنانيون عمق العلاقات المصرية اللبنانية تفهمهم للصورة الصحيحة لمجمل الأوضاع في مصر، ومؤكدين أن الوضع في مصر مشجع وجاذب للاستثمار، مشيرين إلى وجود العديد من الاستثمارات اللبنانية العاملة في مصر بالفعل منذ فترة طويلة، ومعربين عن أن الوقت الحالي يعد من أنسب الأوقات للدخول في المشروعات المصرية الكبرى.