التوقيت الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
التوقيت 12:10 م , بتوقيت القاهرة

وزير الاستثمار: محور القناة سيصبح منطقة اقتصادية خاصة ضرائبها 10 %

أعلن وزير الاستثمار أشرف سالمان، أن الضرائب في المناطق الصناعية واللوجستية والسياحية التي ستعمل في تنمية محور قناة السويس ستكون 10 % لأن المشروع هو منطقة اقتصادية خاصة والمناطق الاقتصادية الخاصة في مصر ضرائبها في حدود 10 %.


وقال سالمان خلال ملتقى الأعمال المصري اللبناني الذي افتتح اليوم الجمعة، في بيروت: إن سياسة الضرائب المتخذ قرارها من مجلس الوزراء لمدة عشر سنوات تؤكد على أن الضرائب ستكون 30 % خلال الثلاث سنوات الأولى، ثم تنخفض بدءا من العام الرابع إلى العاشر إلى 25 %.


وتوقع  في كلمته في افتتاح الملتقى أن تحقق  مصر معدلات نمو تقارب 4% في نهاية العام المالي الحالي، في حين تتباطئ معدلات النمو في دول شرق أوروبا والنمور الآسيوية وأفريقيا وهي الدول التي سجلت معدلات نمو مرتفعة في السنوات الماضية، موضحا أن الاقتصاد المصري من الاقتصادات الفريدة التي تحقق مثل هذه معدلات النمو.


وأوضح سالمان أن ذلك يشير إلى أن هناك اتجاها سليما في الإصلاح الاقتصادي أدى إلى معدلات نمو ترتفع من 2.2 % في العام المالي 2013 /2014 إلى 4 % ، ولفت إلى تراجع معدل العجز في الموازنة من 14% في العام السابق من الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 % جراء الإصلاحات الاقتصادية القوية الجريئة التي لم تتخذ منذ 60 عاما، مشيرا إلى أن هذا كان له أثر إيجابي على التصنيفات الدولية الائتمانية لمصر.