التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:33 م , بتوقيت القاهرة

قيد شركتين في البورصة بـ250 مليون جنيه

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، على قيد شركتين جديدتين في السوق الرئيسية للبورصة، وهما شركة "التوفيق" للتأجير التمويلي، والتي تعمل في مجال التأجير التمويلي برأسمال اسمي 200 مليون جنيه، وشركة "راية" لخدمات مراكز الاتصالات Raya contact center، والتي تعمل في مجال الاتصالات برأس مال اسمي قدره 50 مليون جنيه.


ونص القرار الصادر عن لجنة القيد بقبول قيد الشركتين مع التعهد بطرح النسبة المحددة في القواعد خلال فترة لا تزيد عن 6 أشهر من تاريخ القيد، تمهيدا لبدء التداول عليها، وذلك وفقا لما تنص عليه المادة 7 من قواعد القيد.


من جانبه، قال رئيس البورصة المصرية، الدكتور محمد عمران، في بيان رسمي اليوم الأربعاء: "في تصورنا أن إقبال الشركات على القيد يعكس توقعات إيجابية بالنسبة للوضع الاقتصادي في المستقبل" مؤكدا على أن معدلات القيد في الفترة الأخيرة تنبئ بأن العام 2015 سيشهد نشاطا واضحا في عمليات الطروحات وزيادات رؤوس الأموال، نظرا لما تنص عليه القواعد من ضرورة طرح الشركة لنسبة من أسهمها خلال 6 أشهر من تاريخ القيد.


وأضاف أن هذا هو الدور الرئيسى للبورصة في دعم الاقتصاد من خلال تسهيل الحصول على التمويل اللازم لنمو الشركات وتوسعها، موضحا أن البورصة بالرغم من اهتمامها بجذب الشركات الواعدة، لكنها لا تركز على الكم فقط، ولكن تُولى الكيف أهمية بالغة، وهو ما توضحه التعديلات التي تمت على قواعد القيد عدة مرات لضمان وجود شركات قوية مالية تطبق قواعد واضحة للحوكمة وتضيف عمق للسوق.


ويُذكر أن البورصة المصرية تمكنت من قيد 13 شركة خلال العام 2014، من خلال تنفيذ إستراتيجية تعتمد على التوجه إلى الشركات الواعدة وجذبها للقيد بالإضافة إلى التسهيلات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بإجراءات ومستندات القيد لتصل إجمالي رؤوس الأموال التي تم قيدها خلال الأربعة عشر شهرا الأخيرة إلى ما يقرب من 2.2 مليار جنيه.