التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 09:17 ص , بتوقيت القاهرة

1.7 مليار جنيه استثمار متوقع في صناعة "مستحضرات التجميل"

قال رئيس شعبة صناعة مستحضرات التجميل بغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، محمد البهي، إن هناك 3 شركات أجنبية تستعد لضخ حوالي مليار و700 مليون جنيه، لإقامة 3 مصانع جديدة في مصر .


وأشار البهي، لـ"دوت مصر"، إن هناك شركة هندية تستعد لضخ 500 مليون جنيه بالسوق، وأخرى أمريكية، تستعد لاستثمار قيمة مماثلة، فيما ستستثمر شركة فرنسية 700 مليون جنيه.


وتعد مصر البالغ عدد سكانها حوالي 87 مليون نسمة، سوق استهلاكي ضخم  لمستحضرات التجميل، التي تشمل منتجات العناية بالبشرة، والشفاة، والأظافر، والعناية بالشعر، وبالعيون، والصابون ، والعطور.


وأضاف البهي: "توجد استثمارات ضخمة مستهدفة في صناعة مستحضرات التجميل، إلا أن هناك معوقات كثيرة تحول دون تنفيذها سريعا، ونأمل حل هذه المشكلات الفترة المقبلة".


ورغم أهمية صناعة مستحضرات التجميل في مصر، إلا أنها تواجه مشكلات كثيرة، لا سيما فيما يتعلق بمرحلة التسجيل التي قد تستغرق عام لمنتجات ذات طبيعة خاصة، وترتبط بمدى زمني معين لارتباطها بصيحات الموضة.


وحذر رئيس شعبة صناعة مستحضرات التجميل بغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات المصرية، من أن مشكلة تسجيل المستحضرات دفعت عددا من الدول الراغبة في ضخ استثمارات جديدة بمصر في هذا القطاع، إلى تأجيل هذه الخطوة حتى حل الأمر.


وتعد صناعة مستحضرات التجميل من أبرز الصناعات الجاذبة للاستثمار الأجنبي نظرا لقوة الطلب المحلي عليها حتى في فترات الكساد، بالإضافة إلى ارتفاع فرصه التصديرية، بحسب البهي.


ووفقا لآخر دراسة صادرة عن غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، تأتي منتجات الحلاقة للرجال أعلى مبيعات بنسبة 33? من إجمالي قيمة المبيعات، فيما نمت مبيعات منتجات العناية بالشعر بنسبة 8?، ما يجعلها ثاني أكبر القطاعات.


ويبلغ عدد المنشآت العاملة في صناعة مستحضرات التجميل والمسجلة لدى وزارة الصحة 208 منشأة، تشغل 806 منشأة للصناعات المغذية مثل مصانع مواد التعبئة والتغليف الكرتونية والورقية والمعدنية، ومصانع الخامات والألوان ومكسبات الطعم والرائحة، ومصانع البلاستيك، ومصانع مستلزمات الإنتاج ومصانع الزجاج.