التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:55 ص , بتوقيت القاهرة

هل ينقذ "بوتين" شركة الحديد والصلب المصرية؟

خسرت شركة الحديد والصلب المصرية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، نحو 1.3 مليار جنيه عن السنة المالية 2013-2014، وتستمر الشركة في تحقيق الخسائر التي بلغت 326.29 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي، وبالتوازي يتكرر الحديث عن تطوير الشركة، كان آخرها قيام شركات روسية متخصصة بإعادة هيكلة وتحديث الحديد والصلب، فيما تشير بعض التقارير الصحفية إلى أنها أحد الموضوعات المطروحة على مائدة اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، خلال زيارته لمصر حاليا.


وقال مسؤول بالشركة لـ" دوت مصر"، إن تقرير شركة "تاتا ستيل الإنجليزية" تم تقديمه لوزارة الاستثمار، وهي المنوط بها، استكمال باقي إجراءات التطوير.


وكان قد زار مصر، في بداية يناير الماضي، نائب رئيس الوزراء الروسي، أركادي دفوركوفيتش، والتقى وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، وذكر الأخير خلال مؤتمر صحفي مشترك، أن المباحثات مع الوفد الروسي ناقشت تطوير صناعة الحديد والصلب، لا سيما مصنع الحديد والصلب بحلوان، ويوجد به 4 أفران منها 2 من روسيا والباقي من ألمانيا، بينما تستهدف الحكومة تطويره الفترة المقبلة، وتم العرض على روسيا تطوير المصنع وإيجاد التمويل اللازم.


ومن جانبه تحدث رئيس شركة الحديد والصلب، المهندس محمد سعد نجيدة، لـ"دوت مصر"، على هامش اللقاء: "نحتاج استثمارات بقيمة 300 مليون دولار، للوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 1.2 مليون طن صلب نهائي سنويا"، موضحا أنه عرض تقرير شركة "تاتا" الإنجليزية لتطوير الشركة على الجانب الروسي، خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي، وأبدوا استعدادهم للمساهمة في عمليات التطوير"، بينما نفى مصدر مسؤول بوزارة الاستثمار حدوث تطورات في الملف حتى الآن.


وفي الوقت الذي تحدثت فيه بعض التقارير الصحفية عن قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة شركة الحديد والصلب بحلوان، نفى مسؤول ووزارة الاستثمار وآخر بالشركة، علمهم بالزيارة.


ووفقا لتصريحات رئيس الحديد والصلب فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي أهمية كبرى للشركة، وتطويرها، وأصدر تعليماته لجميع الجهات بدراسة مشكلات الشركة وحلها، بما فيها القوات المسلحة، بينما تبحث وزارة التخطيط إيجاد التمويل اللازم لعملية التطوير.