التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

ملوك وأمراء عرب في قائمة HSBC السرية

يحظى فرع مصرف HSBC البريطاني في سويسرا، بثقة الكثير من أشهر المودعين الذين يفضلونه للحفاظ على رؤوس أموالهم، بحسابات سرية خاصة.


قائمة المودعين بالمصرف الشهير، تشمل ملوكا وأمراء وسياسيين ورجال أعمال ونجوما رياضيين وممثلين، جميعهم يفضّلون تجنّب الضرائب العالية في بلدانهم، بينما يتورط آخرون منهم في التهرب كلية من دفع الضرائب المفروضة عليهم، حسبما يشير موقع "فاينانشيال تايمز"، الذي كشف أسماء عملاء البنك من المشاهير، الذين توجد أسماؤهم في ما يعرف بـ"قائمة لاجارد"، التي حصلت عليها الحكومة الفرنسية في 2010 بعد غارة على منزل موظف سابق بالمصرف يدعى إيرفيه فالسياني.


وتقول اللجنة الدولية للصحافة الاستقصائية إن الأسماء الواردة في القائمة لا تعني بالضرورة تورط أصحابها في أنشطة غير قانونية، ومن الأسماء التي أزيح عنها الستار:


إميليو بوتين
الرئيس السابق لمصرف "سانتاندير"، ويتصل حسابه بـ5 حسابات في مصارف أخرى بقيمة قدرت بـ82 مليون دولار في 2007.
إدموند جيه سافرا
الملياردير المصرفي الراحل، كان حسابه يرتبط بـ7 حسابات أخرى تحتوي على 5.3 مليون دولار في 2007، كما باع حصصه في مصرفين خاصين إلى المصرف في 1999 مقابل 10 مليارات دولار.
الملك عبد الله الثاني:
لديه 3 حسابات في المصري باسم القصر الملكي الأردني، تحتوي على 41.8 مليون دولار في 2007، فيما يقول محاموه الأمريكيون إن الحسابات كانت تستخدم في أغراض تجارية رسمية، وإن الملك معفي من تسديد الضرائب المفروضة على المواطن الأردني العادي.


ولي عهد البحرين
لدى الأمير سلمان بن حمد الخليفة، استثمارات في 10 حسابات مصرفية، وصلت قيمتها إلى 2.2 مليون دولار في 2007، فيما أكد متحدث باسمه أن ولي العهد لم يحصل على "مميزات ضريبية " في حسابه.
متسابق في الفورميولا1
يرتبط حساب فرناندو ألونسو بـ4 حسابات، وصل مجموع المبالغ المودعة بها إلى 42.3 مليون دولار في 2007، وأوضح مدير أعماله أن المتسابق الشهير انتقل من سويسر إلى إسبانيا، وأنه قدم إقرارا ضريبيا لحساباته واستثماراته في سويسرا.
عارضات أزياء
تمتلك عارضة الأزياء الشهيرة، إل ماكفرسون، 4 حسابات في HSBC ضمّت 12 مليون دولار في 2007، وقال محاميها إنها كانت تمتلك حسابات في بريطانيا، وإنها قدمت إقرارات عنها للضرائب هناك بحسب القانون البريطاني.


ريتشارد كيرينج


يمتلك سلسلة مطاعم، ووصلت قيمة ما تحتويه حساباته إلى 2.25 مليون دولار في يوم واحد في 2005، واعتبر محاموه أن ذلك شأن يخصه وأنه لا ينطوي على مخالفات مالية.


يأتي ذلك فيما وصل عدد ما يمتلكه الأجانب في سويسرا إلى 31 مليار دولار كودائع، بينما يمتلكون نحو 21 مليار دولار في بريطانيا، ونحو 15 مليارا في سويسرا، و13 مليارا في الولايات المتحدة، حسبما أشار تحليل للجنة الدولية للصحافة الاستقصائية.


واستعادت سلطات الضرائب البريطانية 135 مليون دولار من عدد ممن وردت أسماؤهم في "قائمة لاجارد"، فيما استعادت إسبانيا 220 مليون دولار، واستعادت فرنسا 188 مليونا أخرى.