التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:32 م , بتوقيت القاهرة

صوت|حسين سالم: لا أمتلك أي حسابات ببنك HSBC سويسرا

قال رجل الأعمال حسين سالم، إنه لا يمتلك أي حسابات خاصة سرية أو رسمية ببنك HSBC السويسري، أو أي بنك في سويسرا، موضحا أن ما جاء بتقرير الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية، حول وضع سالم على لائحة رجال الأعمال والسياسيين، الذين يحتفظون بحسابات سرية، بالبنك، عار تماما من الصحة.


وأضاف سالم، في تصريحات هاتفية لـ"دوت مصر"، اليوم الإثنين، من العاصمة الإسبانية مدريد، أنه سيطلع على التقرير، ولا يستبعد أن يلجأ لمقاضاة الاتحاد ووسائل الإعلام التي تنشر الخبر نقلا عنه، نظرا لأنه يخالف الأعراف والتقاليد المعمول بها في العالم وهي احترام الخصوصية.


واتهم سالم الاتحاد بأنه يتعمد التشهير برجال الأعمال والسياسيين دون سند قانوني، موضحا أنه لم يعمل يوما بالتهريب، وأنه ثروته جاءت حصيلة جهده واستثماره في السوق المصرية وتوسيع نشاطاته الاستثمارية، وأنه سيأخذ حقه ممن شهروا به أمام القضاء.


ونشر الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية، اليوم الإثنين، تحقيق استقصائي، مدعوما بعدد من الوثائق التي تؤكد تورط 106 ألف عميل، من 211 دولة، في امتلاك 60 ألف حساب سري ببنك HSBC سويسرا.


واتهم التقرير رجال الأعمال والسياسيين، بتهريب هذه الأموال والتي تقدر بـ102 مليار دولار، وبحسب التقرير فإن مصر جاءت في المرتبة الـ20 برصيد 3.5 مليار دولار، عن طريق حسابات لرجال أعمال وسياسيين أبرزهم نجلا الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورجل الأعمال حسين سالم، وخديجة الجمال وهايدي راسخ زوجتا جمال وعلاء مبارك، والوزير الأسبق رشيد محمد رشيد، ووزير النقل الأسبق محمد لطفي منصور، وأخيه رجل الأعمال ياسين منصور، بالإضافة لقائمة من مشاهير رجال الأعمال في مصر.


من جانبه، أقر بنك HSBC البريطاني اليوم، أن فرعه في ‏سويسرا ساعد بعض عملائه على إخفاء أصولهم لتجنب الضرائب، بعد تسريب ‏ملفات سرية من البنك إلى العديد من وكالات الأنباء تفضح ممارسات التهرب الضريبي.‏