التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:20 م , بتوقيت القاهرة

خاص| أبرز المشروعات المطروحة على طاولة بوتين والسيسي

قال رئيس مجلس الأعمال المصري الروسي، أحمد شيحة، إن المجلس أعد قائمة بعدد من المشروعات الاستثمارية، تمهيدا لعرضها على الوفد الاستثماري المصاحب للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال زيارته مصر، المقررة غدا الاثنين.


وأضاف شيحة، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن أبرز تلك المشروعات هي المشروعات البترولية، ومعامل التكرير، ومشروعات البنية التحتية، والطاقة المتجددة، إضافة إلى تدشين تحالفات جديدة في مجالات استيراد وتصدير الحاصلات الزراعية.


وأوضح أن هناك احتمالية لاستمالة الجانب الروسي نحو تدشين منطقة حرة للحاصلات الزراعية في مصر، وصناعة الذهب، وألمح شيحة إلى احتمالية مناقشة مشروعات إحياء صناعة السيارات بالشرق الأوسط عبر إقامة مصانع روسية بمصر، بالإضافة إلى توقيع عدد من الشراكات في شتى المجالات التنموية المختلفة.


وتابع شيحة: "مجلس الأعمال المصري الروسي، سيعرض على الوفد الروسي المصاحب للرئيس بوتين، المشاركة في مشروعات تنمية محور قناة السويس، وشرق التفريعة، ومنطقة المثلث الذهبية والمجتمعات الجديدة بتوشكى والصعيد".


واستكمل: "من المقرر أن ينظم وفد رجال الإعمال الروسي عدة لقاءات مع رجال الأعمال باتحاد الصناعات المصرية، والغرف التجارية، ومسؤولي وزارات الصناعة والتموين والإسكان والسياحة، وسيتم توجيه الدعوة لعدد من الشركات الروسية لحضور قمة مارس القادم"، موضحا أن الوفد يضم عددا من كبار رجال الأعمال في روسيا.


وتحتل روسيا المرتبة الـ45 من حيث الدول المستثمرة في مصر، كما أن هناك عددا من الاتفاقيات التجارية تربط مصر مع روسيا ومنها اتفاق التجارة والتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، إذ كشف تقرير صادر عن نقطة التجارة الدولية أن عدد الشركات الروسية التي تعمل في 393 شركة في كل القطاعات التنموية.


وأشار التقرير، إلى أن الاستثمارات في القطاع السياحي تأتي في المرتبة الأولى إذ تبلغ 187 مليون جنيه في 25 شركة، ويأتي القطاع الإنشاءات والبناء في المرتبة الثانية بمبلغ 30.4 مليون جنيه بـ74 شركة، ويبلغ عدد الشركات في القطاع الخدمي 135 شركة باستثمارات تبلغ نحو 40 مليون جنيه.


وأكد التقرير أن الاستثمار في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحتل المرتبة الرابعة باستثمارات تبلغ 20 مليون جنيه، ثم تأتي الاستثمارات الصناعية التي تبلغ 99.15 مليون جنيه بعدد شركات مؤسسة 34 مؤسسة تتنوع ما بين صناعات خشبية وكيماوية وغزل ونسيج وكذلك الصناعات الغذائية والهندسية.