التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

مطلع مارس.. بدء تنفذ الجزء الجنوبي من "محور 30 يونيو"

تبدأ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير، مطلع الشهر المقبل، تنفيذ الجزء الجنوبي من المسار التبادلي ا?سماعيلية – بورسعيد "30 يونيو"، بطول 50 كيلومترا، ويعد محورا موازيا لقناة السويس، بعدما بدأت الوزارة في تنفيذ الجزء الشمالي منذ عدة أسابيع، وهو المشروع الثالث المنفذ ضمن المشروع القومي للطرق، بتكلفة إجمالية 1.8 مليار جنيه، وطول 105 كيلومترات.


وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولي، في بيان له، اليوم الأحد: "تم الاجتماع مع 7 شركات عاملة في المسار التبادلي الجديد، للاتفاق على بدء تنفيذ الجزء الجنوبي، ويبدأ من شادر عزام بالقرب من ترعة السلام، حتى طريق مصر – الإسماعيلية الصحراوي، مارا بطرق الصالحية - القنطرة ، والإسماعيلية – الزقازيق الزراعي، والقصاصين".


وأضاف الوزير: "يتم حاليا وضع التصميم النهائي للمسار الجنوبي، بعد موافقة ا?مانة العامة بوزارة الدفاع على تدقيق المسار، وسيتم تجهيز خرائط نزع الملكية في جميع مسار الطريق".


وأوضح رئيس الجهاز المركزي للتعمير، اللواء محمد ناصر، أن الجزء الشمالي الذى بدأ تنفيذه منذ عدة أسابيع، يبدأ من بورسعيد حتى شادر عزام، بطول 20 كيلومترا.


فيما أكد ناصر أن هذا الطريق سيعد طريقا دوليا، إذ سيربط موانئ البحر المتوسط، كالإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة، بالطريق الدائري الإقليمي، وسيخدم الدولة بالكامل، إذ أن هذا المحور محصور بين طريقي ا?سماعيلية - بورسعيد، والقاهرة - المنصورة، بما يعني تخفيف الضغط المروري عن الطريق الزراعي، بجانب خدمة محور تنمية قناة السويس، وخدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا، مشددا على أن المشروع يهدف إلى زيادة معدلات التنمية لمشروع تنمية محور قناة السويس وزيادة كفاءة موانئ شمال القناة.


وتابع ناصر: "الطريق يأتي ضمن الخطة القومية للطرق الجديدة، وهو الطريق الثالث الذي تنفذه وزارة الإسكان ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير، بجانب طريق بنى مزار -الباويطي، بطول 220 كيلومترا، وطريق أسيوط - الفرافرة بطول 310 كيلومترات".