التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:23 ص , بتوقيت القاهرة

صناعة الجلود: مضاعفة الجمارك على الواردات يشجع السوق المحلية

قالت غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات المصرية، إن قرار وزير المالية، هاني قدري دميان، برفع قيمة الرسوم الجمركية على الأحذية ومستلزمات المصنوعات الجلدية بواقع 500%، سيحافظ على الصناعة المحلية، ويرفع حجم الاستثمارات في قطاع صناعة الجلود، ويوفر فرص عمل جديدة، بحسب بيان الغرفة اليوم السبت.


وواجهت صناعة الجلود عددا من المشكلات والمعوقات التي حدت من نموها وانطلاقها نحو العالمية، كان أهمها ارتفاع حجم واردات الأحذية والمصنوعات الجلدية، لما يقارب 114 مليون زوج، معظمها مصنع من مدخلات رديئة أو معاد تدويرها، وربما تسبب أمراضا جلدية، وتلاعب المستوردين بفواتير الاستيراد التي لا تمثل سوى 20% من قيمة الواردات الحقيقية، ما يكبد الدولة جزءا كبيرا من مواردها المتمثلة في الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات.


وبحسب إحصائيات غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، دفعت هذه الممارسات 23 ألف مصنع وورشة،  لتخفيض طاقتها الإنتاجية بنسبة 80%، وغلق 5 آلاف منشأة وتسريح 180 ألف عامل.


وجاء هذا القرار بعد مطالبة اتحاد الصناعات المصرية وغرفة صناعة الجلود بضرورة استناد الجمارك عند الإفراج عن الواردات على الأسعار الاسترشادية التي تراها الغرفة عادلة، ومناسبة لأسعار المستوردين من الأحذية والمصنوعات الجلدية.