التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

جولة داخل عالم الإنترنت السفلي

هل سمعت من قبل عن الإنترنت المظلم؟ ذلك العالم الخفي الذي لا يدخل إليه إلا أشخاص معينون، عالم مليء بالمخاطر والغموض، وهو كالفضاء، لا يمكن الدخول إليه باستعمال المتصفحات العادية. 

"دوت مصر" يكشف لك كيف تقطع رحلتك داخل هذا العالم المظلم. 



 

The Dark Web 

في البداية يجب أن نعترف أن هذا النوع من الإنترنت، غير معروف عند الكثير من الناس، ليس لقلة معلوماتهم، لكن للغموض والتساؤلات التي تحيط به، لهذا أول ما سيخطر في بالك أن تسأل ما الـ Dark Web؟.
 
العالم المظلم من الإنترنت، مجموعة مواقع متاحة على الشبكة، لكن لا تتم أرشفتها في جوجل، ولا تظهر في صفحات نتائج الباحث،  وكي تتصفحها يجب عليك استخدام متصفحات خاصة للدخول إليها.

 


 
وتعد مساحة كبيرة لعالم الجريمة، فكل ما هو غير قانوني وممنوع يندرج تحت مسمى الإنترنت المظلم، فهو تجسيد لعالم العصابات الذي نراه في الأفلام، وفيه تباع الأسلحة والمخدرات، وتنتشر شبكات التجسس والدعارة، وغيرها. 

 

دخول العالم السفلي 

يحتاج هذا العالم لمتصفحات مختلفة، تدعى مواقع الـ "Tor". 

برامج الـ "Tor"
 

"اللاهوية"، ببساطة هذا هو ما تفعله برامج الـ "Tor"، إخفاء هوية المتصل، لتأمين مجهولية الاتصال والخصوصية والأمان لنشاط المستخدمين على الإنترنت، حيث يقوم البرنامج بربط المستخدمين مع شبكة "تور".
 
وهذا للحصول على الخصوصية التامة وتأمين المستخدمين من تسجيل تحركاتهم على شبكة الإنترنت والمواقع التي يزورونها، كما تحميهم من محاولات التعقب وتحديد الهوية وعمليات التجسس التي يمكن أن يقوم بها أفراد أو شركات أو حكومات.

مواقع بديلة 

أكثر المشاكل التي يواجها المستخدم الذي يود الدخول إلى تلك الشبكات المظلمة، هو عدم معرفة أي متصفح يمكنه استخدامه، وهذا ما قامت بعض الشركات على تطويره.
 
"Grams" هو محرك بحث يشبهه جوجل إلى حد كبير، يمكنك من خلال تنزيله الدخول والبحث عما تريده في عالم الإنترنت السفلي، ولكن لتنزيله يجب عليك أن تكون متصلا بالإنترنت باستخدام متصفح الـ "Tor". 

 

ربما يدفعك الفضول للدخول ومعرفة هذا العالم الخفي، وهذا شيء ليس سيئا على الإطلاق، ولكن يجب أن تعلم أنه لا مجال للخطأ أو العبث في هذا العالم المجهول.