التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 02:18 م , بتوقيت القاهرة

تعاون مصري مع 8 دول إسلامية لإنتاج السيارات

قال رئيس هيئة التنمية الصناعية، اللواء إسماعيل جابر، إن مصر عرضت خلال مشاركتها بالاجتماع الرابع لوزراء الصناعة، لمجموعة الدول الإسلامية النامية الثماني، مقترح للتعاون في صناعة السيارات، لا سيما مع تبني مصر مشروعا قوميا لإنتاج مليون سيارة ركوب سنويا، خلال خطة مقترحة للتنفيذ على مدار 5 سنوات.


وشهد جابر، نائبا عن وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ختام فعاليات المؤتمر الذي يعقد بالعاصمة الإيرانية طهران خلال الفترة 26-28 يناير، بحضور وزراء صناعة وممثلي الدول الأعضاء "مصر وباكستان ونيجيريا وتركيا وماليزيا وأندونيسا وبنجلاديش" فضلا عن الدولة المضيفة إيران.


وأكد جابر خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الصناعة والتجارة المصري التزام حكومة بلاده الدائم لدعم النمو الصناعي من خلال خلق مناخ جاذب للاستثمار وداعم للمشروعات الصناعية الجديدة والالتزام الدائم بالإصلاحات الاقتصادية من خلال التركيز على التنمية الصناعية المستدامة.


وتابع: "يتم العمل على تيسير التشريعات بما يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات، بالإضافة إلى دخول عدد من المشروعات التنموية العملاقة حيز التنفيذ مثل، مشروع قناة السويس الجديدة والمثلث الذهبي ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي".


وخلصت توصيات الاجتماع إلى تبادل المعلومات والخبرات والمهارات بالتعاون المشترك في الإنتاج الصناعي من خلال شبكة معلوماتية مشتركة بين الدول الأعضاء، عبر إنشاء موقع إلكتروني بين الدول الثماني لعرض الفرص الاستثمارية، وتبادل المعلومات وعرض التشريعات التي تخص الصناعة".


وشملت التوصيات أيضا رفع مستوى الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء في مجموعةD8إلى جانب تبني المشروعات المختلفة للتعاون بينها حتى يتم توسيع العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بين دول الأعضاء من خلال البدء في دراسة مشروعات مشتركة مع مختلف القطاعات، لا سيما البتروكيماويات والسيارات وتقنية النانو والطاقات المتجددة والغزل والنسيج.