التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:29 م , بتوقيت القاهرة

عبدالنور يستقبل وفدا تجاريا روسيا الأسبوع المقبل

يلتقي وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منير فخري عبدالنور، وفدا رسميا وتجاريا روسيا الأسبوع المقبل، لبحث تعزيز العلاقات التجارية، والاقتصادية بين الجانبين في مجالات التبادل التجاري، وبحث مشاركة الجانب الروسي بمشروعات القمة الاقتصادية المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ بشهر مارس المقبل.


وعلمت "دوت مصر"، إن الوزير سيبحث مع الجانب الروسي، عددا من القضايا الاقتصادية المشتركة بين الجانبين، منها استيراد القمح، إذ تعد روسيا من أكبر الدول المنتجة للقمح في العالم، وتصدير الحاصلات الزراعية المصرية لروسيا بعد فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على موسكو.


كما يتم خلال اللقاء استئناف المفاوضات الخاصة بتوقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الجمركي الأورآسيوي، والذي يضم كل من روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان.


فيما تحرص الإدارة المصرية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي على توثيق علاقاتها بالدول الخارجية، في خطوة لجذب استثمارات أجنبية جديدة للسوق المصرية في ظل حاجة مصر لاستثمارات قيمتها 415 مليار جنيه لتحقيق معدلات نمو 3.8%.


وتشهد العلاقات المصرية الروسية نموا ملحوظا منذ زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لروسيا نهاية العام الماضي.


وسجلت الصادرات المصرية إلى روسيا 454 مليون دولار أمريكي خلال الفترة من يناير – يونيو من عام 2014، مقارنة بـ355.8 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من عام 2013، وبنسبة زيادة بلغت نحو 27.6 %.