التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:26 ص , بتوقيت القاهرة

البترول: بدء إنتاج الغاز الطبيعي من المتوسط خلال 3 أشهر

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، على تكثيف جهودها للإنتهاء من تنفيذ مشروع "ديكا" لتنمية، وإنتاج الغاز الطبيعي من البحر المتوسط، خلال الربع الأول من العام الحالي، باستثمارات تقدر بنحو 578 مليون دولار، لإنتاج 270 مليون قدم مكعب غاز يوميا، من خلال تنمية حقلي "دينيس" و"كروان".


وذلك بعد أن بدأ ربط المشروع مرحليا على منظومة الإنتاج في أغسطس الماضي، وجاري استكمال ربطه بالكامل في إطار الجهود المبذولة لسد الفجوة الحالية بين معدلات الإنتاج والاستهلاك من الغاز الطبيعي وتأمين احتياجات السوق المحلية.


وقال رئيس الشركة المنفذة للمشروع، بترول بلاعيم "بتروبل"، المهندس عاطف حسن،  إن المشروع يشمل حفر وإكمال 5 آبار، وتم فعليا الإنتهاء من ثلاثة منها ووضعها على الإنتاج.


وتابع حسن، في بيان صحفي  صادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، "تم اعتماد الخطة الاستثمارية للشركة، للعام المالي 2015/2016، والتي تتضمن استثمارات تزيد على 750 مليون دولار، في مشروعات البحث والاستكشاف والتنمية، بخلاف 300 مليون دولار استثمارات جاري اعتمادها".


وأوضح رئيس "بتروبل"، أن من المستهدف تحقيق معدل إنتاج من الزيت والغاز يبلغ 270 ألف برميل يوميا، وحفر 10 آبار استكشافية و24 بئرا تنمويا بخلاف أنشطة صيانة الآبار للحفاظ على معدلات الإنتاج.


كما ذكر بحسب البيان أن من المخطط البدء في تنفيذ مشروع جديد لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي من خلال مشروع تنمية حقول شمال بورسعيد "ديكا الجديد"، باستثمارات 450 مليون دولار ، ووضعه على خريطة الإنتاج في بداية العام القادم، بمعدل 200 مليون قدم مكعب غاز يوميا.


واستطرد: "جاري حاليا تنفيذ خطة تنمية الكشف البترولي الواعد الذي حققته الشركة في مياه خليج السويس، وتم اكتشاف الزيت الخام بصخور التداخلات النارية بحقل أبورديس، ما ساهم في مضاعفة إنتاجه بعد أن تم وضع 5 آبار على الإنتاج بمعدل 9000 برميل زيت خام يوميا، ومن المخطط حفر 5 آبار جديدة"، مشيرا إلى الاستمرار في إعادة تقييم المناطق المنتجة للتوصل إلى فرص جديدة لاكتشاف وزيادة الاحتياطيات من الثروة البترولية.