التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 02:24 ص , بتوقيت القاهرة

صور| 7 رجال أعمال شباب يغيرون العالم للأفضل

أُعلنت هذا الأسبوع أسماء الفائزين بجائزة المعيشة المستدامة لرجال الأعمال الشباب، وهي جائزة تمنح لمن هم أقل من 30 سنة، تكريما لهم على جهودهم الخلاقة في ابتكار مشروعات مفيدة مجتمعيا، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية. 

 

ومنحت شركة "يونيليفر"، بالتعاون مع معهد كامبريدج للقيادة المستدامة، الفائزين جوائز تصل إلى 50 ألف دولار، بالإضافة إلى مساعدات لمشروعاتهم تستمر لمدة عام، وعرضت الصحيفة نبذة عن المتنافسين على المراكز الأولى:

 

1- دانيل يو:

 


أسس شركة "ريليف واتش"، التي تعمل في تصميم أنظمة طبية، ويمكن الدخول عليها بواسطة تطبيق هاتف ذكي، وتساعد الصيادلة على معرفة الأدوية الناقصة والتي قاربت صلاحيتها على الانتهاء لديهم، وجاءت فكرة المشروع بعدما عاش "يو" فترة في مصر، ولاحظ نفاد الأدوية أو انتهاء صلاحيتها في العديد من الصيدليات ما يهدد حياة المرضى بالخطر.

 

2- ألويسيوس أتاه:

 


أسس شركة "فارمر لاين" لمساعدة المزارعين على زيادة دخلهم ومعدل إنتاجيتهم، بتزويدهم بمعلومات تصلهم مباشرة إلى هواتفهم، عن مواضيع شتى مهمة بالنسبة لهم، مثل حالة الطقس ووضع الأسواق والتمويل وأساليب الزراعة الحديثة.

 

ويسعى "أتاه" لمساعدة نحو 400 ألف مزارع في غانا، في غضون السنوات الخمسة المقبلة، وهو ما سيزيد أرباح الهكتار الواحد من الأرض الزراعية بمقدار 50%، كما تم استخدام خدمة المعلومات ذاتها في توعية المزارعين بأخطار مرض إيبولا.

 

3- تشارلز بات: 

 


 

أنشأ "تري أدوبشن يوجاندا"، وهي مؤسسة غير ربحية توفر برامج تدريب تستمر لمدة 3 سنوات، لمساعدة الشباب على تنمية مشروعاتهم، ويساعد "تشارلز" الشباب على تكوين رأس مال عن طريق بناء حاضنات للأشجار تباع لتستخدم في تخفيض انبعاثات الكربون الضارة.

 

4- مارك بووتس:

 


أسس "فوتو موبيل"، وهي خدمة تتم عبر الهاتف، لمساعدة الشركات على التواصل مع عملائها وزبائنها في منطقة غرب إفريقيا، ما أدى إلى استبدال عملية استطلاعات الرأي التي تتم وجها لوجه، حيث استخدمت نحو 250 مؤسسة هذه الخدمة، ليصل عدد المستفيدين بها إلى 250 ألف شخص في 20 دولة، ويضم مشروع "بووتس" مشاركين كبار مثل "البنك الدولي" و"اليونسيف".

5- ديفيد أوبيو:

 


 

أسس "إنسيبوكو" لمساعدة المزارعين في المناطق النائية الذين يشكلون نحو 80% من سكان أوغندا، على الحصول على دعم مالي عن طريق هواتفهم المحمولة، حيث تحول لهم الأموال عن طريق خدمة تحويل أموال عبر الهواتف.

 

6- جاكي ستنسون:

 


 

أنشأ مؤسسة "سمارت" التي تهدف لتقديم خدمات تكنولوجية لتحسين حياة المواطنين، مثل توفير شواحن هواتف وفلاتر مياه نظيفة ووسائل إضاءة تعمل بالطاقة الشمسية التي يستخدمها نحو 90% من الهنود في منازلهم، وتمكنت "ستنسون" من بناء نحو 6 مراكز لتقديم خدماتها، كما تعتزم الوصول إلى17 مركزا في غضون السنوات الثلاثة المقبلة.

 

7- كاتيرينا كيمورلي:

 


مؤسس شركة "بولينت إنرجي" التي تهدف لإنشاء شبكة من رجال الأعمال الشباب لتوزيع وسائل التكنولوجيا المستدامة، مثل الطاقة الشمسية ومواقد الطهي النظيفة، مقابل أقساط يسهل على محدودي الدخل تسديدها.


وتمكنت الشركة، التي تقع في بانجلور بالهند، من تركيب نحو 7 آلاف وحدة إضاءة شمسية في 519 منطقة عشوائية، ما ساعد على تخفيض مستوى تلوث الهواء وحسَّن من مستوى الإضاءة في تلك المناطق.