التوقيت الجمعة، 23 أكتوبر 2020
التوقيت 11:33 م , بتوقيت القاهرة

100 مصري بالنسخة المحلية للأولمبياد الدولي للمعلوماتية

تعقد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التربية والتعليم، النسخة المحلية الثامنة من المسابقة العالمية "الأولمبياد الدولي للمعلوماتية IOI"، في الفترة من 9 إلى 13 أبريل المقبل، بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.


 وتقرر الأكاديمية تصفية الطلاب العباقرة من طلبة المدارس، في نهاية مارس المقبل، لاختيار أفضل 100 مبرمج مصري للاشتراك في الأولمبياد المصري للمعلوماتية، لتأهيلهم ولاختيار أفضل من يمثل مصر في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، والذي سوف يقام يوليو المقبل في كازاخستان.


ويعد الأولمبياد المصري للمعلوماتية أكبر مسابقة برمجة محلية لطلاب المدارس، وتقام من عام 2003، وخرج منها العديد من الطلاب العباقرة الذين التحقوا بجامعات عالمية مثل MIT، ويعمل الكثير من خريجي الأولمبياد في شركات عالمية في مثل مايكروسوفت وجوجل وفيس بوك.


ويتيح الأولمبياد المصري للمعلوماتية فرصة الانضمام للمسابقة لكل من يمتلك قدرات مميزة في مجال البرمجة، عبر الصفحة الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وذلك من خلال التواصل مع القائمين على إدارة الصفحة عن طريق الرسائل أو البريد الإلكتروني.


من جهته قال المدير التنفيذي للأولمبياد المصري للمعلوماتية، وعضو اللجنة العليا للأولمبياد الدولي للمعلوماتية، إسلام وجيد، "سيتم تصفية أكثر الطلاب تفوقا في مجال البرمجة بمصر، للاشتراك في الأولمبياد المصري للمعلوماتية، حيث سيخوض المتسابقون المصريون عدة مراحل للتصفية، تبدأ بعمل اختبارات لتحديد المستوى في شتى أنحاء الجمهورية حتى يتسنى لنا اختيار أفضل 600 طالب في المرحلة الإعدادية على مستوى الجمهورية، لتدريبهم على البرمجة."


وتابع "وبعد ذلك يتم عمل مسابقة برمجة موحدة على مستوى الجمهورية (أون لاين) لمدة 5 ساعات لاختيار أفضل 100 مبرمج مصري لدخول الأولمبياد المصري للمعلوماتية".


وأضاف وجيد "يلي هذه الخطوات عمل معسكر مغلق بالأكاديمية لأول 20 فائز في الأولمبياد المصري، لتدريبهم على مستوى أعلى من البرمجة لمدة 3 أسابيع، وفي نهاية المعسكر يتم اختيار أفضل 6 طلاب لمعسكر آخر، ليتم تصفيتهم مرة أخرى لاختيار أفضل 4 طلاب لتمثيل مصر في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية بكازاخستان".


يشار إلى أن الأولمبياد الدولي للمعلوماتية IOI، بدأ منذ عام 1989، تحت رعاية اليونسكو، وتم عقد أول مسابقة دولية في بلغاريا من نفس العام. ويشارك سنويا في الأولمبياد الدولي للمعلوماتية ما يقرب من 90 دولة، ويشارك عربيا أكثر من 9 دول، ويتوقع زيادة عدد الدول المشاركة لتضم دول عربية جديدة مثل لبنان وفلسطين والمغرب والجزائر ودول الخليج.


وتهدف المسابقة بالأساس لتشجيع الطلاب دون سن الـ 20 في مختلف أنحاء العالم على الاهتمام بمجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى تجميع هؤلاء الطلاب المتميزين والموهوبين وخبراء الحاسب في العالم ومنحهم الفرصة لتبادل الخبرات العلمية والثقافية.


تشارك كل دولة بفريق مكون من 4 طلاب ومدربان، ويستغرق الأولمبياد الدولي 8 أيام تكون في الفترة من 26 يوليو إلى 2 أغسطس، وتتكفل الدولة المضيفة خلال هذه الفترة بكل الفرق المشاركة من حيث الإقامة والتغذية والانتفالات الداخلية ووسائل الترفيه، بالإضافة للمعدات وأجهزة الكمبيوتر وتوفير كافة المتطلبات التقنية والعلمية الخاصة بالأولمبياد.