التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "الهولوجرام".. عصر ما بعد "التاتش"

عندما ظهرت شاشات "التاتش" في أجهزة الهواتف الذكية، تعجب المستخدمون حول كيفية التعامل مع الشاشات من خلال لمسات أصابعهم على سطحها، ولكن الأمر لم يستغرق بضع سنوات حتى اعتادوا الأمر، وكذلك بالنسبة لتقنية "الهولوجرام" الجديدة التي بدأت منذ أعوام قليلة في الظهور على صدر منتجات تكنولوجية، ولكنها تقنية مازالت تحبو.


يتمثل فن "الهولوجرافي" في عملية التلاعب بالأضواء وأساليب انعكاس أشعتها، في محاولة لتكوين صورة ثلاثية الأبعاد من أشعة الضوء طافية في الهواء، من خلال تغيير زوايا عرض ومشاهدة الصور، ومن هنا جاءت فكرة تكوين صور هولوجرامية لمجسمات ثلاثية الأبعاد عبر استخدام الضوء، وقد استخدمته دبي العام الماضي في تقديم عروض ترفيهية، والتي تحمل اسم "Dolphinarium" في مول دبي التجاري.



شبح Pepper:


في القرن التاسع عشر، وتحديدا في 1862 نجح العالم "جون بيبر" في تقديم نظريته لتكوين الأجسام الضوئية ثلاثية الأبعاد، والتي حملت اسمه "Pepper's Ghost"، لأنها تعتمد على استخدام المرايا بزوايا مائلة، لكي تتبادل انعكاسات صورة الأجسام فتظهر طافية في الهواء، وهذه الفكرة تم استخدامها في العروض المسرحية والسينما ستينيات القرن التاسع عشر.



اجتماعات عن بعد:


وإلى جانب استخدام تقنية "الهولوجرام" في السينما، فقد تم استخدامها أيضا في إنجاز الوقت وتقليل الفوارق المكانية، بحيث يسهل التواصل وجها لوجه بين أشخاص لا يجمعهم مكان واحد، حيث ظهر "هيج برادلو"، رئيس قطاع التقنيات بشركة Telstra، أحد أكبر الشركات الأسترالية المقدمة لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال فعالية "Next Dimension Working"، على مسرح مركز Adelaide، في الوقت الذي كان يوجد فيه بمقر الشركة في مدينة "ملبورن" الأسترالية.



وفي نفس العام ظهر مؤسس "مايكروسوفت"، "بيل جيتس"، خلال انعقاد مجلس تكنولوجيا المعلومات الدولي WCIT عام 2008، بطيفه الضوئي على خشبة المسرح.



موسيقى الموتى:


الأمر لا يتعلق أبدا باسم فريق يلعب موسيقى "الميتال"، وإنما هي موسيقى وأغاني ترددها أطياف ضوئية لعمالقة الغناء في العالم، تمكنوا من العودة إلى الحياة بفضل "الهولوجرام"، حيث تراقص على أنغام الموسيقى العام الماضي نجم البوب الراحل مايكل جاكسون، وذلك خلال احتفال جوائز البيلابورد الموسيقية العام الماضي.



وسبقه إلى الظهور من القبر بتقنية "الهولوجرام" مغني الراب الشهير "توباك" عام 2012.



 


2015 عام "الهولوجرام":


ومنذ مطلع يناير 2015، بدأت التقنية الجديدة تفرض نفسها على أرض الواقع بشكل كبير، حيث شهد معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2015، إعلان شركة "إنتل" عن تقنية RealSense، والتي تقدم تقنية "الهولوجرام" في ثوب جديدة أكثر عملية وإمتاعا. 



ولحقتها شركة "مايكروسوفت" خلال إعلانها عن نظام تشغيلها الجديد "ويندوز 10"، والذي تضمن كشفها النقاب حول منصتها الهولوجرامية الجديدة HoloLens.