التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

ساويرس ومنصور.. من الأغنى في مصر؟

استحوذت عائلتا ساويرس ومنصور على 7 مراكز من أصل 15مركزا، بقائمة أغنى رجال الأعمال في مصر لعام 2014، وبلغت ثرواتهما، 13.2 مليار دولار، و7.2 مليار دولار، على التوالي.


واحتل ناصف ساويرس الذي يعمل في مجال الإنشاءات المركز الأول في قائمة مجلة دليل الأعمال المصري، بثروة قيمتها 6.7 مليارات دولار، تلاه رجل الأعمال محمد منصور ، بحجم ثروة 3.2 مليارات دولار.


ويمتلك ناصف شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، وحصة كبيرة في شركة "لافارج" الفرنسية للأسمنت، كما كان يواجه أزمة مع مصلحة الضرائب المصرية بسبب اتهام شركة "أوراسكوم" بالتهرب الضريبي، في خلاف تم حله مؤخرا، فيما يحتل ناصف المرتبة الرابعة بقائمة الأثرياء العرب.


محمد منصور


ويعد الملياردير، محمد منصور، البالغ من العمر 66 عاما، وتاسع أغنى مستثمر عربي، أكبر موزع لسيارات "جنرال موتورز" في مصر وإفريقيا، وتجارة التجزئة، كما تشمل نشاطاته مطاعم "ماكدونالدز" للوجبات السريعة، ومتاجر" متروماركت".


نجيب ساويرس

 

ويأتي في المرتبة الثالثة الملياردير  نجيب ساويرس، مؤسس شركة "أوراسكوم تيليكوم"، و الابن الأكبر لرجل الأعمال أنسي ساويرس بحجم ثروة 2.8 مليار دولار، كما يمتلك حصة كبيرة في شركة "فيمبلكوم" الروسية للاتصالات، و20% من أسهم المجموعة المالية "EFG" "هيرميس".

 


 


أنسي ساويرس


وحل الأب أنسي ساويرس، الذي بدأ أعماله في مصر عام 1971 في المرتبة الرابعة بحجم ثروة 2.4 مليار دولار، وأسس القطب الأكبر سنا في إمبراطورية ساويرس بعمر 84 عام، شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة"، التي استحوذ عليها نجله نصيف عام 1995.


ويمتلك أنسي منذ عام 2011  أسهم بشركة "فيمبلكوم" الروسية للاتصالات في إطار الصفقة التي استحوذت خلالها عائلة ساويرس على حصة من أسهم الشركة.



كما تمتد نشاطات عائلة ساويرس التي تثير  جدلا كبير  في مجتمع الأعمال المصري، إلى مجالات السياحة، والعقارات، والاتصالات، والإنشاء والصناعة.


 


يوسف منصور


وجاء يوسف منصور  رئيس مجلس إدارة سلسلة متاجر "مترو ماركت"، في المرتبة الخامسة بثروة قيمتها 2.3 مليار دولار، وويعد محمد الذي لا تتوافر عنه معلومات كثيرة  من ضمن أكبر  موزعي سيارات "جنرال موتورز" حول العالم.


 


 


محمد الفايد


وفي المركز السادس جاء الملياردير محمد الفايد بثروة 1.9 مليار دولار،  وأدار الفايد متاجر هاروودز البريطانية لمدة 25 عام، و اشترى نادي  "فولهام" البريطاني لكرة القدم، وفنادق "ريتز" الفرنسية. وحظي بشرف تناول العشاء مع رئيسة الوزراء البريطانية، مارجريت تاتشر، تقديرا له لإدارته أعماله بطريقة ساهمت في استقرار الاقتصاد البريطاني.


 


 


ياسين منصور


وجاء الأخ الأصغر في عائلة منصور، ياسين منصور في المركز السابع بحجم ثروة 1.8 مليار دولار، بينما بدأ عمله عام 1986 كمدير لمجموعة "منصور" للسيارات، وتنقل لإدارة عدد من الشركات الكبرى.




 


 


سميح ساويرس


حل بالمرتبة الثامنة سميح ساويرس بثروة 1.3 مليار دولار. ويدير شركة "أوراسكوم" القابضة للتنمية العاملة في مجال السياحة.


السويدي


واحتل عضوان من عائلة السويدي المرتبة التاسعة والعاشرة بحجم ثروة 240.85 مليون دولار، إذ جاء أحمد السويدي مدير شركة "السويدي" للعدادات في المرتبة التاسعة، وصادق السويدي رئيس مجلس إدارة شركة "السويدي إليكتريك" العاشر، ويمتلك صادق 23.33% من أسهم الشركة.