التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 08:26 ص , بتوقيت القاهرة

الأسهم الأوروبية تتراجع مع تضرر نتائج شركات بفعل هبوط النفط

تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، متأثرة بنتائج أعمال أضعف من المتوقع مع تضرر شركات الطاقة من هبوط حاد لأسعار النفط.، وقال متعاملون إن بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، أمس الأربعاء، والذي أشار إلى رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لا يزال من المرجح أن يحدث هذا العام، أضعف أيضا شهية المستثمرين للأسهم، لكن الأسهم اليونانية تعافت من بعض خسائرها مع صعود أسهم البنوك من مستويات قياسية منخفضة كانت هوت اليها في وقت سابق هذا الأسبوع.


وتراجع سهم رويال داتش شل 4.3 % بعدما جاءت أرباح الشركة في الربع الأخير من 2014 منخفضة أكثر من 20 % عن توقعات المحللين. وقالت شل إنها ستخفض الإنفاق بنحو 15 مليار دولار على مدى السنوات الثلاث القادمة.


وتراجع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 2.8 % موسعا خسائره إلى أكثر من 20 % منذ يونيو حزيران، مع هبوط خام القياس العالمي مزيج برنت بنحو 60 % في الفترة نفسها.


وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى منخفضا 0.1 % عند 1473.19 نقطة، وارتفع مؤشر الأسهم اليونانية إيه.تي.جي 3.2 % مع قول بنك مورجان ستانلي إن هناك قيمة في السوق بعدما هبطت 15 % منذ بداية الأسبوع.


وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.22 % بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.25 % ومؤشر كاك الفرنسي 0.44 %.