التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

كيف استعدت الأحزاب السياسية إلكترونيا للبرلمان؟

بالتزامن مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الشعب، والمقرر عقدها في مارس القادم، قام موقع "دوت مصر" برصد استعدادات المواقع الإلكترونية للأحزاب السياسية، وسلطت الضوء على أهم 5 مواقع إلكترونية للأحزاب السياسية. 


1- حزب النور 
هو حزب سياسي تأسس بعد ثورة 25 يناير، وهو حزب ذو مرجعية إسلامية سلفية، ويهدف إلى الدفاع عن الهوية والشريعة الإسلامية.


وفي إطار استعدادات الحزب للمشاركة في الانتخابات البرلمانية لعام 2015، نجد أن الموقع الإلكتروني للحزب معطل، لأسباب غير معروفة، ولن تجد إلا صفحتهم على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ويتابعها ما يقرب من 75 ألف مستخدم، وتقوم الصفحة بنشر محتوى خبري نقلا عن المواقع الإخبارية المتنوعة.


2- حزب الحركة الوطنية 
هو حزب سياسي أسسه الفريق أحمد شفيق، عام 2013، ويهدف إلى إقامة دولة مدنية، أساسها العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص.


واستعد الموقع الإلكتروني للحزب للانتخابات البرلمانية بشكل ملحوظ، حيث استخدم شعار "أفعال لا أقوال"، وغلب عليه اللون الأحمر والأسود والأبيض مجازا عن علم مصر، ومزود بالعديد من الأقسام ليسهل على المستخدمين تصفحه.


الموقع لا يحتوي على أي خدمات للمستخدمين لمعرفة اللجان الانتخابية، أو أي شيء من هذا القبيل حتى الآن.


ويمتلك الحزب صفحة على موقع فيس بوك، يتابعها حوالي 140 ألف مستخدم، ويتم من خلالها بث محتوى إخباري.


3- حزب التحالف الشعبي الاشتراكي 
تم تأسيس الحزب عام 2011، بعد ثورة يناير بأقل من شهر، وهو حزب يساري منشق عن حزب التجمع اليساري.


اكتفى الحزب بصفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، يتابعها حوالي 66 ألف مستخدم، وزودت الصفحة بمعلومات عن الحزب وتاريخه، ولم تزود الصفحة بأي معلومات عن الانتخابات البرلمانية، وكانت أغلب القصص الموجودة هي أخبار متنوعة عن الحزب.


4- حزب المصريين الأحرار 
حزب المصريين الأحرار، هو حزب ذو مرجعية ليبرالية، تم إعلانه في أعقاب ثورة يناير عام 2011، وقام بتأسيسه نخبة من المفكريين والساسة، وانضم لاحقا إليه العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع كالنجم خالد الصاوي، والمهندس نجيب ساويرس.


اعتمد الحزب على التسويق لنفسه إلكترونيا بصورة جيدة، حيث أن الموقع الإلكتروني للحزب تم إنشاءه بشكل بسيط وجذاب، وغلب عليه اللون الأحمر، وتم تقسيمه إلى عدة تبويبات منها الرئيسية والأخبار، ولم يكتف الحزب بهذا، فزود الموقع بقناة على موقع مشاركة الفيديو "يوتيوب"، وكذلك صفحة على فيس بوك والذي حاز على أكثر من 466 ألف إعجاب.


5- حزب الوفد الجديد 
وهو امتداد لحزب الوفد القديم، وهو حزب سياسي ليبرالي، ويرأسه حاليا السيد البدوي منذ عام 2010.


يتميز حزب الوفد ببوابة إلكترونية عامرة بالأخبار والتقارير، عن الحزب وعن بقية الأحداث والأحزاب، وكذلك صفحة على فيس بوك تحتوي على 204 ألف إعجاب، يتم ضخ العديد من الأخبار بها، ولكن على الرغم هذا، فلم يقدم الحزب أي خدمات للمستخدمين لمعرفة لجانهم أو كيف سيتم التصويت في انتخابات البرلمان القادمة.